وسائل اعلام اسرائيلية: التوقيع رسمياً على اتفاقية لمشاركة اسرائيل في اكسبو

الكاتب EmiratiAffairs 2019-12-11

وسائل اعلام اسرائيلية: التوقيع رسمياً على اتفاقية لمشاركة اسرائيل في اكسبو

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنه جرى التوقيع رسميا على اتفاقية مع الإمارات العربية المتحدة، لمشاركة تل أبيب في معرض "إكسبو" المقرر العام المقبل بدبي.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" أن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية يوفال روتيم، أجرى في مستهل الأسبوع الجاري زيارة إلى دبي، لافتة إلى أن الزيارة تأتي في إطار الاستعدادات لافتتاح معرض إكسبو العالمي في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

ونقلت الهيئة عن مصادر سياسية أن "روتيم وقع الأوراق الرسمية لمشاركة إسرائيل في المؤتمر"، مشيرة إلى أن أعمال بناء الجناح الإسرائيلي ستبدأ الأسبوع المقبل.

وأفادت الهيئة الإسرائيلية بأن "روتيم التقى مسؤولين في الحكومة الإماراتية وإدارة إكسبو في إطار هذه الاستعدادات"، مضيفة أن "المحادثات تناولت احتمال منح السلطات الإماراتية تأشيرة دخول للإسرائيليين، لزيارة دبي خلال فترة المعرض، غير أنه لم يتفق على شيء بشكل نهائي في هذه المرحلة".

من جهته، رحب وزير الخارجية في حكومة الاحتلال يسرائيل كاتس، بتوقيع الاتفاقية مع الإمارات لضمان مشاركة إسرائيلي في معرض دبي الدولي.

وقال كاتس في تغريدة نشرها بموقع "تويتر" إن "هذه المشاركة تعكس ارتفاع مكانة إسرائيل بين الجهات الفاعلة الرئيسية في المنطقة"، معتبرا أن المشاركة الإسرائيلية تتيح فرصة استثنائية لعرض قدراتها وإنجازاتها.

وسبق أن أعلنت إسرائيل أنها ستشارك في معرض إكسبو دبي 2020 الدولي، المقام في الإمارات العربية المتحدة.

ولم يصدر عن السلطات الإماراتية، حتى اللحظة، أي تعقيب على خبر الخارجية الإسرائيلية.

وقال نتنياهو في تصريح في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، إن مشاركة إسرائيل في المعرض بدبي “تعكس تقدم التطبيع مع الدول العربية على الأرض”.

وأضاف: “لدينا علاقات تتعزز باستمرار مع 6 دول عربية، على الأقل، ويتم القيام بذلك بفضل سياستنا التي تدمج بين القوة والمصالح المشتركة ورؤية واعية جدا من شأنها دفع التطبيع قدما، خطوة بعد خطوة، بشكل يؤدي في نهاية المطاف إلى علاقات سلمية”.

ويقام معرض “إكسبو” الدولي مرة كل خمس سنوات، وهو أحد أكبر الأحداث الدولية، ويستمر 6 أشهر، وتقدر الاستعدادات له بملايين الدولارات، ويساهم في تسليط الأضواء على المدن المضيفة، واجتذاب زائرين من الداخل والخارج، كما يقدم المشاركون فيه أفكارا ومشاريع للعمل المشترك.

الكاتب EmiratiAffairs 2019-12-11