أنور قرقاش: قطر تحاول شق صف الدول التي تقاطعها عبر تسريبات غير صحيحة

أنور قرقاش: قطر تحاول شق صف الدول التي تقاطعها عبر تسريبات غير صحيحة

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، السبت، إن قطر تحاول شق صف الدول التي تقاطعها من خلال تسريبات، عن حل للأزمة مع السعودية وحدها دون بقية الدول.

جاء ذلك في تغريدة لـ"قرقاش" زعم خلالها أن "التسريبات القطرية الأخيرة بشأن حل أزمة الدوحة مع السعودية الشقيقة دون الدول الثلاث، تكرار لسعي الدوحة إلى شق الصف والتهرب من الالتزامات".

وأضاف الوزير الإماراتي أن "الرياض تقود جبهة عريضة من أشقائها في هذا الملف والملفات الإقليمية الأخرى، والتزامها بالمطالب والحلفاء أساسي وصلب".

يأتي حديث "قرقاش" بعد ساعات من تصريحات بثتها وكالة "رويترز" لوزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، كشف خلاله أن "تقدمًا طفيفًا" تحقق في سبيل حل الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو/حزيران 2017، مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وفي السياق قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، السبت، إن قطر "لا تجري حاليا محادثات مع الإمارات العربية المتحدة بشأن إصلاح الخلاف الدبلوماسي والاقتصادي الإقليمي الذي دام 30 شهرا" .

وقال آل ثاني في العاصمة الدوحة، إن قطر "أجرت مناقشات مع المملكة العربية السعودية ، ومكّن هذا الطريق المسدود المبكّر بينهما، الجيران من تطوير خط تواصل" .

وأضاف "حديثنا الآن مع المملكة العربية السعودية، ونعتقد أننا سننظر في بقية القضايا في مرحلة لاحقة". وقال :"قطر لا تتوقع موعداً محددا بعد لاتفاق المصالحة مع السعوديين".

وكان آل ثاني أكد اليوم السبت، أن تقدما طفيفا تحقق في سبيل المصالحة الخليجية.

وتأتي هذه التصريحات في ظل حديث عن مصالحة خليجية مرتقبة، بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

وفي الخامس من حزيران/يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.
 

الكاتب