وزير الخارجية القطري ينفي أي محادثات مع الإمارات ويرد على قرقاش

وزير الخارجية القطري ينفي أي محادثات مع الإمارات ويرد على قرقاش

قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، السبت، إن بلاده لا تجري حاليا محادثات مع دولة الإمارات لحل الأزمة الخليجية.

وأضاف الوزير القطرى في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرج" في الدوحة، إن قطر أجرت مناقشات مع السعودية رغم ذلك، مشيرا إلى أن تخفيف الأزمة التى حدثت فى وقت سابق مع المملكة قد مكّنت الجارتين من تطوير خط اتصال.

وأشار إلى إمكانية عقد محادثات مماثلة في المستقبل مع الإمارات، مضيفاً  "محادثاتنا حتى الآن مع السعودية، وأعتقد أننا سوف ننظر إلى بقية القضايا في مرحلة لاحقة".

وأردف قائلا: "قطر لا تتوقع موعدا بعد للتوصل لاتفاق مصالحة مع السعوديين".

وفي وقت سابق السبت، قال الوزير القطري: "خلال الأسابيع الماضية انتقلنا من الاستعصاء إلى إحراز بعض التقدم؛ لأن ثمة مباحثات مضت على قدم وساق بيننا وبين السعوديين على وجه الخصوص، ويحدونا بعض الأمل بأن تفضي هذه المباحثات إلى نهاية الأزمة".

وأضاف خلال كلمة ألقاها بـ"منتدى حوارات المتوسط" المنعقد في روما إن "ما حصل في 2017 كان تعطيلاً للمنطقة، ونعتقد أن تسلسل الأحداث بعد حصار قطر قوَّض أمن منطقتنا"، مردفا: "إننا على الأقل ننتقل من الطريق المسدود والاستعصاء والطلبات الـ13 وغيرها من التفاصيل، إلى الحديث عن رؤية مستقبلية".

وفيما يتعلق بتغريدة لوزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" اتهم فيها قطر بمحاولة شق الصف والتهرب من الالتزامات،  قال  "آل ثاني": "لسنا من وحدهما أو يفرقهما، ومع الاحترام للوزير الذي قال إنها تسريبات قطرية، نحن نتحدث بوضوح عبر بيانات رسمية حول تطور طفيف مع السعودية لذلك لا يسمكن وصفها بالتسريبات".

وأشار إلى أن الحوار مع السعودية ينبغي أن يفضي لحل الأزمة الخليجية، مؤكدا أن تلك المفاوضات لا تتجاهل أحد، لكن هذه هي القناة التي فتحت لحل الأزمة (في إشارة إلى الحوار مع السعودية).

وأوضح أن قطر تريد أن تفهم وتدرس المظالم التي من شأنها، أن تحميها في المستقبل من أزمة محتملة

الكاتب