عبدالله بن زايد يستقبل نظيره اليوناني في أبوظبي

عبدالله بن زايد يستقبل نظيره اليوناني في أبوظبي

استقبل وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" نظيره اليوناني "نيكوس ديندياس"، ، في أبوظبي، حيث بحث الوزيران، خلال اللقاء، العلاقات الثنائية وسبل تعزيز أوجه التعاون بينهما في مختلف المجالات.

 كما تبادل الوزيران "وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومنها الأزمة الليبية"، ووقعا مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التدريب الدبلوماسي، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وجاء اللقاء بين الجانبين بعد زيارة "ديندياس" للرياض، أمس الثلاثاء، حيث التقى خلالها العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود".

وتأتي الزيارتان في ظل توتر العلاقة بين السعودية والإمارات ومصر من جانب، وتركيا من جانب آخر على خلفية قضايا إقليمية عدة، بينها حل الأزمة في سوريا وليبيا وترسيم الحدود بالبحر المتوسط، بعد توالي اكتشافات الغاز الطبيعي هناك.

وعلى أثر توقيع اتفاق بحري وعسكري بين حكومة الوفاق الليبية وتركيا، طردت أثينا السفير الليبي من أراضيها.

ويتيح الاتفاق الموقع بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيس حكومة الوفاق "فائز السراج"، في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، ترسيم تركيا وليبيا لحدودهما البحرية في منطقة تختزن كميات كبيرة من النفط والغاز، تم اكتشافها في الأعوام الأخيرة.

وتعارض كل من قبرص الرومية (الجنوبية) واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر و(إسرائيل) أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرقي المتوسط، لكن وزارة الخارجية التركية أكدت، في بيانات عدة، أن سفن تركيا تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها.

الكاتب