الجالية اليهودية تحتفل بعيد الحانوكا في دبي من خلف برج خليفة

الجالية اليهودية تحتفل بعيد الحانوكا في دبي من خلف برج خليفة

احتفل موقع “إسرائيل بالعربية”، التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، بحدث تطبيعي جديد بين الإمارات العربية والكيان الإسرائيل المحتل، حيث نشر الموقع خبراً  جاء فيه أن ابناء الجالية اليهودية في إمارة دبي بالامارات قد اشعلوا الشمعة الثامنة والأخيرة لعيد حانوكا اليهودي.

ونشر الموقع صورة للشمعدان اليهودي ومن وراءه برج خليفة.

ولا تعتبر الغالبية العظمى من المؤرخين المستقلين ” الحانوكا” أو عيد النوار احتفالاً دينياً يهوديا ، أنما طقس استعماري صهيوني، وفي الواقع، هو احتفال لإحياء لذكرى تدشين  وبناء الهيكل الثاني المزعوم في مدينة القدس المحتلة، وحانوكا تعني بالعبرية “تدشين”.

وفي وقت سابق، كشفت تقارير رصينة عن وجود كنيس يهودي سري في أحد الاحياء الراقية في الأمارات العربية .

وقبل يومين قال مستشرق إسرائيلي، إن "دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل تزيدان من دفء علاقاتهما، ولم يعد افتتاح سفارة إسرائيلية في أبو ظبي حلما بعيد المنال، لأن الإمارات اجتازت كثيرا من الخطوط الحمراء من خلال تواصل زعمائها العلني مع إسرائيل، وكان صعبا هذا الأسبوع تضييع فرصة تبادل الابتسامات بين الجانبين".

وأضاف جاكي خوجي في مقاله بصحيفة معاريف،  أن "تغييرا جديدا حصل هذه المرة بتواصل أبو ظبي مع تل أبيب، وهو أن الاتصال لم تبدأه إسرائيل، بل أتى من دولة الإمارات، فقد كتب وزير خارجيتها عبد الله بن زايد، الأخ الأصغر لولي عهد الإمارات محمد بن زايد الرجل القوي فيها، على حسابه في تويتر، مهنئا اليهود بأعياد الحانوكاه، فحصلت تغريدته على 4600 إعجاب". 

الكاتب