أنور قرقاش يدعو للاتزان وعدم التصعيد رداً على مقتل سليماني

أنور قرقاش يدعو للاتزان وعدم التصعيد رداً على مقتل سليماني

دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش"، الجمعة، إلى تغليب الحكمة والحلول السياسية على المواجهة والتصعيد، وذلك في أعقاب مقتل الجنرال الإيراني، "قاسم سليماني" في ضربة أمريكية استهدفت سيارته قرب مطار بغداد.

ونشر "قرقاش" تغريدة له على "تويتر" الجمعة، قال فيها إنه "في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة لا بد من تغليب الحكمة والاتزان وتغليب الحلول السياسية على المواجهة والتصعيد".

وعلى ذات الوتيرة، قال جابر اللمكي مدير قطاع الاتصال الحكومي والاستراتيجي في المجلس الوطني الإماراتي للإعلام، إنه وبصرف النظر عن الموقف من مقتل سليماني، أعتقد أن هذا تصعيد كبير لحالة غير مستقرة بالفعل في الشرق الأوسط، مُعتبرًا أنه لا يمكن للمنطقة تحمل المزيد من التوتر.

وتسببت غارة جوية أمريكية وقعت قرب مطار بغداد الليلة الماضية في مقتل سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، وآخرين.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، في بيان، أن ترامب أمر بالضربات، قائلا إن سليماني "كان يعمل بنشاط على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين الأمريكيين وعناصر القوات الأمريكية في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة". واتهم البنتاغون سليماني وقواته بقتل المئات من أفراد القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.

وقال البنتاغون إن "هذه الضربة كانت تهدف إلى ردع خطط الهجوم الإيرانية المستقبلية".

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الدفاع الإيراني إن القوات المسلحة ببلاده "ستنتقم" لمقتل اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة أمريكية بمطار بغداد.

وحسب مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، يقدر وجود قرابة 150 ألف شخص ضمن الحرس الثوري. كما يمكن للقوة أيضاً دعم الجيش الإيراني الاعتيادي، الذي يمتلك قرابة 350 ألف جندي، بأنظمة دفاع خارجية.

وأضاف أن "القضايا التي تواجهها المنطقة معقدة ومتراكمة وتعاني من فقدان الثقة بين الأطراف، والتعامل العقلاني يتطلب مقاربة هادئة وخالية من الانفعال".

وجرى استهداف "سليماني"، بعدة صواريخ من طائرة مسيرة، استهدفت سيارتين كانتا تقلان "سليماني" والقيادي في ميليشيات "الحشد الشعبي" الشيعية العراقية، "أبو مهدي المهندس" ومسؤولين آخرين.

وتوعد المرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي" الولايات المتحدة بـ"ثأر قاس" ردا على مقتل "سليماني".

الكاتب