ايراني في قسم الدراسات الأمريكية: على الرعايا الغرب مغادرة الإمارات بعد مقتل سليماني

ايراني في قسم الدراسات الأمريكية: على الرعايا الغرب مغادرة الإمارات بعد مقتل سليماني

قال رئيس قسم الدراسات الأمريكية بجامعة طهران، محمد سيد مرندي، إن على الرعايا الغرب مغادرة الإمارات ومناطق جوار إيران بعد العملية الأمريكية التي راح ضحيتها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس.

وأشار مرندي في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إلى أنه لو كان مواطنا غربيا فسيغادر الإمارات على الفور، لأن الانتقام الإيراني قادم، وسينتقم القادة العراقيون أيضا لمقتل سليماني والمهندس.

وفي وقت سابق، الجمعة، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، مقتل سليماني، بناء على توجيهات من ترامب.

واتهمت الوزارة سليماني، في بيان، بأنه كان يعمل على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين في العراق والمنطقة.

وتهدف الضربة الأمريكية إلى ردع خطط الهجوم الإيرانية المستقبلية، وفق بيان الوزارة الذي تعهد بأن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ جميع الإجراءات لحماية مواطنيها ومصالحها حول العالم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن واشنطن ملتزمة بعدم التصعيد مع إيران بعد مقتل سليماني.

وتابع الوزير بأن سليماني كان يخطط "لعمل كبير" يهدد "أرواح مئات الأميركيين".

من جهة أخرى، هددت أعلى هيئة أمنية بإيران، الولايات المتحدة بانتقام قاس عقب اغتيال سليماني، مؤكدة على أن واشنطن ارتكبت خطأ استراتيجيا كبيرا لها بغرب آسيا.

وشدد المجلس الأعلى للأمن القومي (أعلى هيئة أمنية) بإيران في بيان، أن "الهجوم على سليماني أكبر خطأ استراتيجي ترتكبه أمريكا وسيكون وبالا عليها".

وأضاف مهددا أن هناك "انتقاما قاسيا ينتظر المجرمين الذين يقفون وراء اغتيال سليماني"، محملا الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عواقب عملية الاغتيال.

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش" دعا الجمعة، إلى تغليب الحكمة والحلول السياسية على المواجهة والتصعيد، وذلك في أعقاب مقتل الجنرال الإيراني، "قاسم سليماني" في ضربة أمريكية استهدفت سيارته قرب مطار بغداد.

ونشر "قرقاش" تغريدة له على "تويتر" الجمعة، قال فيها إنه "في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة لا بد من تغليب الحكمة والاتزان وتغليب الحلول السياسية على المواجهة والتصعيد"

الكاتب