قوات انفصالية مدعومة اماراتياً تسيطر على أموال ضخمة في عدن

قوات انفصالية مدعومة اماراتياً تسيطر على أموال ضخمة في عدن

استولت قوات انفصالية مدعومة من دولة الإمارات، على أموال ضخمة تابعة للبنك المركزي اليمني في مدينة عدن، جنوبي اليمن

وأفاد مصدر يمني، الخميس، بأن مسلحين تابعين للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبو ظبي، استولى على أموال تخص البنك المركزي كانت في حاويات بميناء عدن

وأضاف المصدر  أن مسلحي الانتقالي نهبوا أموالا تخص المصرف المركزي كانت في 4 حاويات (حجمها 40 قدما) بميناء عدن

وأشار المصدر اليمني إلى أن الأموال الخاصة بالبنك موجودة في ميناء الحاويات بعدن، ويتم إخراجها عبر لجان مشتركة من التحالف الذي تقوده السعودية وقوات أمنية وجهات أخرى، تأتي إلى الميناء بشكل متواصل.

وتتضارب الروايات بشأن حجم الأموال التي نهبها مسلحو الانتقالي، وسط غياب أي تعليق رسمي من المصرف المركزي.

وتشير إحدى الروايات المتداولة إلى أن ما تم نهبه 18 مليار ريال يمني بما يساوي 30 مليون دولار أمريكي، فيما نفى المصدر صحة هذا الرقم، وقال: البنك المركزي هو الوحيد من يعرف الحاويات المنهوبة وحجم الأموال التي تم الاستيلاء عليها.

من جهته، أعلن ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي، تسليم الأموال التي استولى عليها إلى القوات السعودية في عدن التي يسيطر عليها مسلحو المجلس منذ آب/أغسطس من العام الماضي.

وكان  وزير النقل اليمني صالح الجبواني، اتهم بشكل مبطن العام الماضي ، الإمارات بالوقوف وراء انهيار سعر صرف العملة اليمنية، في محاولة منها لإسقاط سلطة الرئيس هادي.

وقال في تغريدة له أمس في صفحته الرسمية في (تويتر) إن «الرئيس والحكومة هما المكونان السياديان اللذان بقيا من اليمن الواحد قبل الانهيار والتشظي الذي تسعى له أطراف عدة على الأرض. وحينما صمدت الحكومة في معركة كانون أول/يناير ثم أزمة سقطرى، تم دفع العُملة للانهيار والهدف إسقاط الحكومة، ثم ابتزاز الرئيس (هادي) لتشكيل حكومة تضفي على التشظي والانهيار صبغة رسمية». 

وقال المتحدث باسم الانتقالي، نزار هيثم عبر حسابه بموقع تويتر إن عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس، وجه بتسليم الحاويات والأموال التي تم التحفظ عليها إلى قيادة قوات الواجب السعودية "802" في العاصمة عدن


وأضاف هيثم أنه تم التحفظ على تلك الأموال تجنبا لتسليمها إلى مجموعة الفساد التي تدير ما يسمى بالحكومة الشرعية، مؤكدا أن تسليمها للقوات السعودية تأكيدا للعمل تحت قيادتها وحرصا على هذه الأموال

من جانبه، صرح مسؤول في البنك المركزي أن الأموال التي نهبها الانتقالي، أصبحت الآن محفوظة، دون تقديم تفاصيل إضافية عن ذلك، بما فيها حجم الأموا،  بحسب ما أورده موقع  "عربي21".

وتشهد مدينة عدن، تصعيدا من قبل المجلس الانتقالي، الذي تتهمه الحكومة المعترف بها، بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض الذي جرى التوقيع عليه بينهما برعاية سعودية في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر من العام الفائت

الكاتب