تخفيض البعثة الدبلوماسية الإماراتية في لبنان ومنع المواطنين من السفر إليه

تخفيض البعثة الدبلوماسية الإماراتية في لبنان ومنع المواطنين من السفر إليه

بالتزامن مع إعلان سعودي مشابه، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية عن رفع حالة التحذير من السفر إلى لبنان إلى درجة المنع، بالإضافة إلى قرار بتخفيض البعثة الدبلوماسية إلى الحد الأدنى.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان المملكة العربية السعودية تحذير رعاياها من السفر إلى لبنان، إلى جانب دعوتها لكافة المتواجدين في الأراضي اللبنانية إلى المغادرة بأسرع وقت ممكن.

وتعمل وزارة الخارجية الإماراتية في الوقت الحالي إلى وضع هذا القرار في حيز التنفيذ بدءً من اليوم الثلاثاء، وذلك من خلال التنسيق مع كافة الجهات المعنية.

هذه الإجراءات التصعيدية تأتي عقب إعلان سعودي تبعه تأييد إماراتي وخليجي بوقف كافة أوجه المساعدات المقدمة للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، بدعوى انتهاج الحكومة اللبنانية نهجاً مخالفاً للنهج السعودي، مشيرة بأصابع الاتهام إلى "حزب الله" الشيعي الموالي لإيران والمساند لنظام بشار الأسد في سوريا.

وكانت الإمارات وعدد من دول الخليج قد شرعت بعمليات ترحيل لعدد من اللبنانيين المقيمين في أراضيها، وهو ما اعتبر جزءً من جملة عقوبات تمارسها الدول الخليجية ضد لبنان، اعتراضاً على السياسة الحكومية الخاضعة لسيطرة "حزب الله".

الكاتب