وزير الخارجية التركي: يتهم الإمارات وفرنسا ومصر بتخريب جهود السلام في ليبيا

وزير الخارجية التركي: يتهم الإمارات وفرنسا ومصر بتخريب جهود السلام في ليبيا

اتهم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو فرنسا ومصر والإمارات بـ”تخريب” جهود إحلال السلام في ليبيا، وذلك قبل مؤتمر برلين المقرر الأحد المقبل.

وقال تشاووش أوغلو في مقابلة مع تلفزيون “سي إن إن تورك” مساء الأربعاء: “إذا كانت الإمارات قد دعيت، فلماذا لا تتم دعوة قطر إلى برلين”.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة آخرين للمشاركة في مؤتمر برلين، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

وكان رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح قد طالب الأربعاء بدور عربي لمواجهة التدخلات التركية في ليبيا.

وقال صالح، في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للبرلمان العربي: “المجتمع الدولي نصب مجلسا رئاسيا في طرابلس منح تركيا حق التدخل في ليبيا”، مؤكدا أن اتفاق الصخيرات لم يعد له وجود على الأرض.

وبدأت بالقاهرة الأربعاء أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الرابع للبرلمان العربي برئاسة مشعل السلمي رئيس البرلمان، وبحضور رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح.

فيما كان رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي؛ "خالد المشري"، أكد الأربعاء، أن سفارة الإمارات لدى موسكو ساهمت بقوة في عرقلة وقف إطلاق النار في ليبيا.

وقال "المشري"، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الليبية طرابلس، إن "أطرافا خليجية كانت حاضرة في مفاوضات وقف إطلاق النار بالعاصمة موسكو، ضمن وفد (خليفة) حفتر، من بينهم القائم بأعمال سفارة الإمارات لدى روسيا، الذي كان أحد أسباب عرقلة توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا".

الكاتب