ايران تعلن مشاركتها في اكسبو دبي 2020

ايران تعلن مشاركتها في اكسبو دبي 2020

قال نائب وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني "حسين مدرسي خياباني"، الأربعاء، إن بلاده ستشارك في معرض إكسبو 2020، الذي سيقام بمدينة دبي الإماراتية، واصفا إياه بأنه "حدث عالمي كبير".

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا" عن "خياباني" تشديده، على الحاجة إلى تعيين مبعوث خاص يمثل المركز الوطني للسجاد اليدوي الإيراني ومراكز السجاد الإقليمية؛ لحضور معرض إكسبو 2020 دبي.

وقال المسؤول الإيراني، إن "معرض إكسبو دبي 2020 سيكون حدثا دوليا كبيرا، وأكبر حدث في العالم العربي، ويجب تقديم السجاد الإيراني بشكل جيد في المعرض، لعرض السجاد من 31 مقاطعة في البلاد".

"خياباني" أشار أيضا إلى أنه عند وصول الصادرات غير النفطية إلى ما يتراوح بين 4 و5 مليارات دولار، فإن قيمة السجاد الذي يتم تصديره تتراوح بين 200 و300 مليون دولار.

وتابع: "الآن، بما أن صادرات البلاد تتجاوز 40 مليار دولار، فإن حصة السجاد لا تتجاوز نصف مليار دولار".

وارتفعت صادرات الإمارات إلى إيران بنسبة 16.8 في المائة، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، رغم العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018،

ورغم العلاقات السياسية المتوترة بين البلدين منذ عقود، حافظت الإمارات على كونها الشريك التجاري العربي الأول مع طهران، بقيمة صادرات لإيران بلغت نحو 6 مليارات دولار في العام 2018. وأعلنت غرفة تجارة طهران، أن الإمارات العربية المتحدة جاءت في المرتبة الثانية بعد الصين، بقيمة صادرات لإيران بلغت 5 مليارات و919 مليون دولار، فيما بلغت قيمة التبادل التجاري مع طهران خلال عام 2017، بقيمة 13 مليار دولار تقريباً.

 

 

الكاتب