الوفاق الليبية: اسقاط طائرة اماراتية مسيرة في مصراته

الوفاق الليبية: اسقاط طائرة اماراتية مسيرة في مصراته

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، أن دفاعاتها الجوية أسقطت، الثلاثاء، طائرة إماراتية مسيرة تتبع قوات "خليفة حفتر"، قائد قوات شرق ليبيا، شرق مدينة مصراتة.

وعرضت عملية "بركان الغضب"، عبر صفحتها بـ "فيسبوك" مقطع فيديو يظهر طائرة تسقط من السماء، ومقاطع وصورا أخرى تظهر حطام طائرة على الأرض والدخان يتصاعد منها.

ومنذ سيطرة قوات "حفتر" على مدينة سرت، في وقت سابق من يناير/كانون الثاني الجاري، تدور اشتباكات في المنطقة الواقعة شرق مصراتة وغرب سرت.

والأحد، اتهمت حكومة الوفاق الوطني، قوات "حفتر" بخرق نظام وقف إطلاق النار "مجددا"، وشن هجوم في منطقة أبوقرين، جنوب مصراتة وقصف طريق في طرابلس، فيما اعترفت قوات الأخير بالهجوم، معتبرة أنه لا يعد خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار.

ورغم الإعلان عن موافقة ميليشيات "حفتر" وقوات الوفاق، على المبادرة التركية الروسية لوقف إطلاق النار، ابتداء من 12 يناير/كانون الثاني الجاري، لكن "حفتر" استمر في خروقاته وهجومه على طرابلس استكمالًا لعملية عسكرية تشنها قواته منذ 4 أبريل/نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

وخلال شهر تشرين الثاني الماضي 

كشف تحقيق استقصائي وجود طائرات مسيرة من الإمارات (صينية الصنع) داخل قاعدة جوية تابعة لقوات اللواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر".

وأشار البرنامج إلى أن هذه القاعدة كانت هدفا لغارات مكثفة لطائرات قوات حكومة الوفاق في نهاية يوليو/تموز العام الجاري، باعتبارها أحد مصادر "حفتر" لشن الهجمات على طرابلس.

وأوضح البرنامج أنه بعد الهجوم على قاعدة الجفرة، قالت حكومة الوفاق إن هجومها استهدف طائرات "وينغ لونغ" الإماراتية المسيرة، بالإضافة إلي طائرات تستخدم لنقل الذخيرة والمرتزقة إلي ليبيا بحسب وصف البيان.

 

الكاتب