عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الجزائري الملف الليبي

عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الجزائري الملف الليبي

أجرى وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان  محادثات مع نظيره الجزائري صبري بوقادوم، محادثات حول الوضع الليبي قبل أن يلتقي الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وفي تصريح عقب المحادثات قال وزير الخارجية الجزائري: «ناقشنا وتبادلنا التحاليل والرؤى في ملف الأزمة الليبية وقررنا الاستمرار في التواصل» حول هذا الموضوع.

ومن جانبه، أوضح عبد الله بن زايد أنه يلتقي نظيره الجزائري «للمرة الثالثة خلال أسبوعين، في أبوظبي (خلال زيارة بوقادوم للإمارات) وفي برلين ثم في الجزائر»، قبل أن ينقل «دعوة القيادة الإماراتية للرئيس عبد المجيد تبون من أجل زيارة الإمارات قريباً»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وكثفت الجزائر التي تتقاسم مع ليبيا نحو ألف كيلومتر من الحدود، في الآونة الأخيرة المشاورات في محاولة للمساهمة في حل سياسي لهذا النزاع الذي يهدد استقرار المنطقة. وفي هذا الإطار استضافت اجتماعاً الخميس للدول المجاورة لليبيا مباشرة بعد المؤتمر الدولي في برلين.

وتعهدت الدول التي شاركت في المؤتمر، وبينها الجزائر والإمارات، بدعم وقف إطلاق النار الساري منذ 12 يناير (كانون الثاني)، واحترام «حظر تسليم الأسلحة» لطرفي النزاع في ليبيا.

كما كان الملف الليبي في صلب زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأحد والاثنين إلى الجزائر، حيث أعلن أنه «لا حل عسكريا في ليبيا» رغم أن أنقرة وافقت على إرسال قوة عسكرية إلى هذا البلد.

الكاتب