احتراق ناقلة نفط قبالة السواحل الإماراتية

احتراق ناقلة نفط قبالة السواحل الإماراتية

قالت الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في الإمارات، الأربعاء، إن السلطات تعمل على إخماد حريق شب على متن ناقلة نفط ترفع علم بنما قبالة ساحل إمارة الشارقة.

وأضافت الهيئة في بيان أن الناقلة لا تحمل أي شحنات، وأن المعطيات الأولية تشير إلى أن الحريق وقع نتيجة حادث عرضي أثناء الصيانة.

وقالت الهيئة إن السلطات أنقذت طاقم وبحارة الناقلة، بعدما أرسلت رسالة استغاثة عقب اندلاع الحريق على متنها.

وقال مسؤول في المجلس الوطني للإعلام بالإمارات إن تحقيقا جاريا بشأن الواقعة.

وجرى تحذير السفن في المنطقة من خلال بيان اطلعت عليه رويترز، جاء فيه أن حريقا يندلع في ناقلة للنفط. وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إنها تلقت تقارير تفيد بنشوب حريق في سفينة على بعد 21 ميلا بحريا شمال غربي الشارقة بالإمارات.

وعلى نحو منفصل، قال متحدث باسم الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، مقره البحرين، إنهم على علم بوقوع حادث قبالة ساحل الشارقة، وإنهم يتابعون الوضع.

ويأتي الحريق وسط تصاعد التوترات في المنطقة، بعد أن اغتالت الولايات المتحدة، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"، في غارة جوية بطائرة دون طيار في بغداد أوائل الشهر الجاري، وأطلقت إيران صواريخ بالستية على قواعد عراقية تضم قوات أمريكية.

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية إيران بالوقوف خلف هجمات ضد ناقلات نفط وسفن في مياه الخليج قرب مضيق هرمز الاستراتيجي منذ أيار/ مايو الماضي، حين شدّدت واشنطن عقوباتها على قطاع النفط الإيراني الحيوي.

لكن إيران تنفي هذه الاتهامات التي دفعت بالمنطقة إلى حافة مواجهة عسكرية كبرى.

و في حزيران/ يونيو، وُلد "التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية" بعضوية ست دول إلى جانب الولايات المتحدة، هي السعودية والإمارات والبحرين وبريطانيا وأستراليا وألبانيا.

الكاتب