احتفال باستقبال جنود الإمارات بعد عودتهم من اليمن

احتفال باستقبال جنود الإمارات بعد عودتهم من اليمن

احتفت دولة الإمارات اليوم بعودة جنودها المشاركين في حرب اليمن، بحضور ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد و محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات و سمو أولياء العهد في الإمارات السبع و نواب الحكام.

 

وأظهر التليفزيون الرسمي الإماراتي مئات الجنود المشاركين في استعراض عسكري، أمام أنظار ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد"، ورئيس مجلس الوزراء نائب رئيس الدولة حاكم دبي، "محمد بن راشد"، ومسؤولين آخرين.

 

وبهذه المناسبة أطلقت القنوات الإماراتية بثاً مشتركاً، احتفاء بعودة القوات الإماراتية من اليمن، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

 

وقال ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر" عودة جنود الجيش الإماراتي، واستعداد بلاده للاحتفاء بهم، في حين وجه أمير دبي محمد بن راشد، في تغريدة له على "تويتر"، تحية لقوات بلاده بمناسبة عودتهم.

 

كما قال الشيخ هزاع بن زايد، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي في تغريدة له مرحباً بعودة جنود بلاده من اليمن: "جنودنا البواسل حملوا أرواحهم على أكفهم ولم يبخلوا بالغالي والنفيس فداء للوطن وتحقيقاً لرسالته وصوناً لمنعته ... أسمى التحايا لهم في عودتهم المظفرة بعد مشاركتهم المشرفة ضمن قوات التحالف في اليمن، والرحمة لشهدائنا الأبطال الذين ضربوا أروع الأمثلة في التضحية والوفاء".

 

ويرى مراقبون أن هذا الإعلان الرسمي عن انسحاب الإمارات من اليمن يأتي بعد   تمكينها من الانفصاليين في عدن وتزويدهم بالقوة اللازمة للوقوف بوجه الحكومة الشرعية، فضلاً عن نشاطاتها القمعية التي اتخذتها ضد السكان في إطار تثبيت وجودها عبر أذرع محلية.

 

وقبل يوم من إعلان الإمارات عودة قواتها من اليمن، منعت قوات "الحزام الأمني"، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، قوات تابعة للحكومة اليمنية من دخول مدينة عدن، العاصمة المؤقتة (جنوب)، فيما اتهم كل من محافظ شبوة ومحافظ سقطرى الإمارات بدعم تمرد عسكري في كلا المحافظتين ضد قوات الحكومة اليمنية.

 

وبحسب ما أوردت وكالة الأناضول، السبت، قال مصدر حكومي يمني، طلب عدم نشر اسمه، إن القوات التابعة للمجلس للانتقالي الجنوبي، في نقطة "العلم" بين محافظتي عدن وأبين، منعت قوات تابعة للحماية الرئاسية من دخول عدن".

 

وأضاف المصدر أن "القوات الحكومية قدمت من أبين في طريقها إلى عدن، تنفيذاً لاتفاق الرياض الموقع في العاصمة السعودية، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، في 5 نوفمبر الماضي".

 

وكانت الإمارات، العضو الرئيسي في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، أعلنت، في يوليو الماضي، تقليص وجودها العسكري هناك بسبب التهديدات الأمنية الناتجة عن تزايد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في ذلك الحين.

 

وفي نوفمبر الماضي أعلنت الإمارات سحب قواتها من مدينة عدن اليمنية وتسليم سيطرتها للسعودية، ضمن اتفاق ينص على عودة الحكومة إلى عدن، والشروع بدمج التشكيلات العسكرية ضمن وزارتي الدفاع والداخلية، وتشكيل حكومة كفاءات سياسية مناصفة بين محافظات الشمال والجنوب، فضلاً عن ترتيبات عسكرية وأمنية أخرى، وتبادل أسرى المعارك بين الجانبين.

الكاتب