أنور قرقاش: نؤيد التهدئة مع ايران والحل السياسي هو المنشود

أنور قرقاش: نؤيد التهدئة مع ايران والحل السياسي هو المنشود

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، الثلاثاء، أن بلاده "تؤيد دعوات التهدئة مع إيران وضرورة التوصل إلى حل سياسي".

ونقلت "قناة العربية" عن "قرقاش" قوله إن "اتفاق فيينا فشل؛ بسبب عدم إلزام إيران بالتخلي عن أنشطتها التدميرية".

وفي لقاء للجمعية الإماراتية في لندن، اعتبر الوزير الإماراتي أن "اقتصار اتفاق فيينا على منع إيران من حيازة السلاح النووي غير كاف"، مضيفا  أنه "لا يمكن أن تحقق إيران ما تريده عبر أنشطتها الاستفزازية".

"قرقاش" زعم أيضا أن تدخل بلاده في اليمن "حال دون وقوعه في دائرة النفوذ الإيراني".

وفي تصريحات قبل أيام، قال السفير الإيراني لدى العراق "إيراج مسجدي" إن بلاده لديها رغبة في تسوية الخلافات مع الإمارات والسعودية بأسرع وقت ممكن.

وشدد على أن حكومته ترحب بأي جهد لحل تلك المشكلات سواء من العراق أو أي دولة أخرى في المنطقة.

والأسبوع الماضي أكد الدبلوماسي الإيراني السابق أمير الموسوي أن إيران ترصد كل تحركات الإمارات ضدها، ومن بينها الاجتماعات مع إسرائيل والولايات المتحدة بهدف الإضرار بإيران، مشددا على أن صبر طهران بدأ ينفد وأن الإمارات ستدفع الثمن باهظا.

وأفاد الموسوي في تصريحاتبأن أبو ظبي بعد علمها أن طهران رصدت تحركاتها، أرسلت قبل أسبوعين وفدا أمنيا إليها، حاول تبرير اجتماعاته مع الإسرائيليين في البيت الأبيض، مؤكدا أنها لا تهدف للإضرار بإيران.

وقال الموسوي إن طهران أرسلت خلال الشهر الماضي رسائل واضحة ومباشرة للإمارات العربية، حذرتها فيها من مواصلة العمل ضدها، موضحا أن الإماراتيين يدركون أن بوسع إيران تدمير الاقتصاد الإماراتي، حيث إن معظم الأموال والاستثمارات الموجودة في الإمارات هي إيرانية، كما أن بوسع إيران تدمير السياحة في الإمارات.

الكاتب