قوقل تعيد حذف "ToTok" التجسسي الإماراتي من متجرها

قوقل تعيد حذف "ToTok" التجسسي الإماراتي من متجرها

قامت "غوغل" بإزالة تطبيق الدردشة الإماراتي ToTok، الذي يُتهم بكونه أداة تجسس للإمارات، من متجر التطبيقات "غوغل بلاي" للمرة الثانية.

 

وتم سحب التطبيق في المرة السابقة من متجَري "آبل" و"غوغل"، في ديسمبر/كانون الأول الماضي. 

 

وكان التطبيق قد حُذف قبل وقت قصير من نشر صحيفة  "نيويورك تايمز" تقريراً عنه. وأعادت "غوغل" التطبيق بهدوء في يناير/كانون الثاني.

 

وأكدت "غوغل" لموقع "ذا فيردج" التقني خبر حذف التطبيق، إلا أنها رفضت تقديم تفسير حول سبب الحذف.



و"توتوك" هو تطبيق تراسل وعد جمهوره برسائل ومكالمات "سريعة ومجانية وآمنة"، وتم تنزيله ملايين المرات في الإمارات وأماكن أخرى في الشرق الأوسط، كما كان أحد أكثر التطبيقات الاجتماعية تنزيلًا في الولايات المتحدة. 

 

لكن التحقيق الذي أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" وجد أن التطبيق سمح لحكومة الإمارات بالتجسس على المستخدمين.

 

وكشفت الوكالة الأمريكية أن الخارجية الأمريكية طلبت من الدبلوماسيين والعاملين في المباني القنصلية الاميركية في الإمارات ازالة تطبيق توك تو فورًا بعد اتهام أبوظبي باستخدام التطبيق للتجسس.

 

وتخضع الإمارات للمراقبة الجماهيرية حيث تعرضت الدولة لانتقادات دولية لاستهدافها الناشطين والصحفيين وغيرهم. وقال زياني مرارًا وتكرارًا إنه لم يكن يعلم شيئًا عن ذلك، ولم يكن لديه أي علم بأن شركة مستثمرة في تو تك شملت موظفين تربطهم صلات بشركة أمنية إماراتية تم التأكد من أنها تقوم بتعيين موظفين سابقين في وكالة الاستخبارات الأمريكية ووكالة الأمن القومي الأمريكي للتجسس على سكان البلاد.

الكاتب