الوفاق الليبية تعلن عن ضبطها لطائرتي شحن عسكريتين قادمة من الإمارات

الوفاق الليبية تعلن عن ضبطها لطائرتي شحن عسكريتين قادمة من الإمارات

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، الجمعة، أنها تمكنت من رصد وصول طائرتي شحن عسكريتين، انطلقتا من الإمارات، إلى قاعدة عسكرية تتبع قوات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر.


وأوضحت قوات الوفاق، في بيان نشره المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب"، أن طائرتي شحن عسكريتين انطلقتا من قاعدة سويحان العسكرية الجوية بالإمارات، إلى قاعدة عسكرية، جنوب مدينة المرج، شرقي ليبيا.


وتضمن البيان معلومات تسجيل رحلة الطائرتين، كما أوضح البيان أن أحدهما من طراز "اليوشن" الروسي الصنع.


وسبق أن أعلنت قوات حكومة الوفاق رصد عدة رحلات طيران شحن عسكرية أجنبية، دخلت المجال الجوي الليبي وهبطت في قواعد عسكرية تحت سيطرة حفتر.

 

ولم يوضح البيان طبيعة حمولة الطائرتين، لكن أبو ظبي تعد داعما أساسيا لقوات اللواء المتقاعد، الذي يحارب حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها رصد طيران شحن عسكري أجنبي داخل المجال الجوي الليبي، والهبوط في قواعد عسكرية تحت سيطرة مليشيات "حفتر".

ورغم أن الإمارات وافقت على قرارات مؤتمر برلين، التي صادق عليها مجلس الأمن الدولي، بموافقة 14 دولة وتحفظ روسيا، إلا أنها تواصل تسليح "حفتر"، بشكل من شأنه تشجيع الأخير على مواصلة خرق وقف إطلاق النار وإيغاله في أعمال العنف.

ووفق مراقبين، لم يكن اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، سوى فرصة للإمارات لمضاعفة حجم الأسلحة الموردة لـ"حفتر" بشكل غير مسبوق، وكأنها تُعد لحرب إقليمية، أكبر وأكثر عنفا وشمولية مما سبق.

كما قامت أبوظبي بتجنيد مرتزقة أفارقة سواء من "الجنجويد" السودانيين أو من جماعات المعارضة المسلحة في تشاد ودارفور السودانية.

الكاتب