الإمارات تترأس وفداً للجنة الرباعية العربية لبحث تطورات الأزمة مع ايران

الإمارات تترأس وفداً للجنة الرباعية العربية لبحث تطورات الأزمة مع ايران

تعقد اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسُبل التصدي لتدخلاتها في الشئون الداخلية للدول العربية، اجتماعًا على مستوى وزراء الخارجية، الأربعاء المقبل، برئاسة الإمارات، ومشاركة المملكة العربية السعودية ومصر ومملكة البحرين والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

 

وتناقش اللجنة تقريرًا أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية في ضوء مشاوراتها مع رئاسة اللجنة (دولة الإمارات العربية المتحدة) حول تطورات الأزمة مع إيران وسُبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية، إلى جانب متابعة تنفيذ خطة عمل اللجنة التي وضعتها في اجتماعات سابقة للتصدي لهذه التدخلات سياسيًا واقتصاديًا وإعلاميًا وأمنيًا.

 

ومن المقرر أن تدرس اللجنة مشروع قرار بشأن تطورات الأزمة مع إيران وكيفية التصدي لها، ورفع هذا المشروع إلى وزراء الخارجية العرب لاعتماده كخطة تحرك عربي للتعامل مع هذه التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية.

 

والأسبوع الماضي أكد رئيس غرفة التجارة الايرانية - الاماراتية، فرشيد فرزانكان، على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين ايران والامارات.

 

واشار الى بعض الاجراءات المالية والقانونية والثقافية لتطوير العلاقات والتعامل مع الامارات واضاف، هنالك اسواق جيدة في الامارات للمنتوجات الايرانية خاصة الزراعية منها.

وخلال الشهر الماضي كشف تقرير عن ارتفاع صادرات الإمارات إلى إيران بنسبة 16.8 في المائة، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، رغم العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018،

الكاتب