قلق لمنظمي اكسبو دبي 2020 من التأجيل بسبب فايروس كورونا

قلق لمنظمي اكسبو دبي 2020 من التأجيل بسبب فايروس كورونا

يثير التسارع المستمر في رقعة تفشي فيروس “كورونا” المستجد قلق منظمي المعرض الدولي “إكسبو دبي 2020”، خاصة في ظل مخاوف من تأجيل الفعالية حال أخفقت جهود التصدي للوباء قبل انطلاقها المقرر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال متحدث باسم المعرض إن المنظمين يواصلون متابعة الوضع على صعيد فيروس “كورونا” المستجد عن كثب، ويأملون نجاح الجهود العالمية لاحتوائه.

وأضاف المتحدث، في إفادة عبر البريد الإلكتروني: “يمثل أمان وسلامة كل شخص يزور إكسبو 2020 دبي أهمية قصوى بالنسبة لنا”.

وتابع: “نعمل عن كثب مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات لتطبيق إرشادات الوزارة”.

وينطلق المعرض العالمي في دبي بحلول أكتوبر/تشرين الأول المقبل ويستمر حتى أبريل/نيسان 2021. وحسب تقديرات سابقة يتوقع أن يجذب 11 مليون زائر أجنبي.

ويقام المعرض الدولي، المصمم لعرض إنجازات الأمم، مرة كل 5 سنوات، ويستمر لمدة تصل إلى 6 أشهر، ويستقطب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

 

فيما طلبت مجموعة الإمارات في دبي من العاملين بها الحصول على عطلات بأجر ودون أجر بسبب تفشي فيروس كورونا القاتل، متوقعة أن تشهد الأعمال "تباطؤا ملحوظا".

 

ومجموعة الإمارات شركة قابضة مملوكة لحكومة دبي ومن ضمن أصولها شركة طيران الإمارات، ويبلغ عدد موظفيها 100 ألف من بينهم 21 ألفا من أفراد الطاقم وأربعة آلاف طيار، في نهاية مارس آذار 2019، وهو نهاية السنة المالية الماضية.

 

وقالت المجموعة في رسالة إلكترونية موجهة للعاملين، إن الفيروس يشكل تحديا في الوقت الحالي وإن الشركة تتعامل مع تبعاته، مضيفة أنها ترى تباطؤا ملحوظة وحاجة للمرونة في أسلوب العمل.

 

وطلبت الرسالة من العاملين الذين لديهم رصيد كبير من العطلات السنوية النظر في الحصول على عطلة مدفوعة الأجر وقالت إن الشركة تعرض عطلات غير مدفوعة الأجر على الموظفين في مواقع غير تشغيلية وقد تمنحها أيضا للموظفين في مواقع تشغيلية.

 

وأكدت متحدثة باسم طيران الإمارات، وهي من أكبر شركات الخطوط الجوية في العالم، صحة الرسالة الإلكترونية لكنها امتنعت عن التعقيب.

 

تضم مجموعة الإمارات أيضا دناتا التي تدير خدمات مطارات ووكالات سفر في أنحاء العالم.

وحذرت شركات الطيران العالمية من تأثر الأنشطة بفيروس كورونا الذي ظهر في الصين أولا أواخر ديسمبر كانون الأول وانتشر منذ ذلك الحين في أكثر من 50 دولة.

وألغت طيران الإمارات جميع الرحلات إلى البر الرئيسي للصين،باستثناء بكين، ولإيران بناء على تعليمات هيئة الطيران المدني في الإمارات، نظرا لانتشار الفيروس في البلدين.

وظهر فيروس “كورونا” في مدينة ووهان وسط الصين لأول مرة، في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، وانتشر لاحقا في أكثر من 60 دولة؛ ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

وحتى صباح اليوم، اقترب عدد وفيات الفيروس من حاجز الـ3 آلاف، فيما باتت أعداد المصابين على أعتاب الـ87 ألفا.

الكاتب