قائد عسكري في الإنتقالي المدعوم اماراتياً يحذر من فقدان السيطرة

قائد عسكري في الإنتقالي المدعوم اماراتياً يحذر من فقدان السيطرة

حذر قائد عسكري يمني بقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة الحوثيين في اليمن، من فقدان السيطرة على الأوضاع الميدانية.

وطالب قائد كتيبة الأمن الخاصة "حزم4" التابعة للمجلس الانتقالي العقيد "رامي مسعد الصميدي" قيادة التحالف بتدارك الأمور قبل أن تخرج عن السيطرة.

وحذّر "الصميدي" المكنى بـ"أبي مهتم"، في حديث مصوّر لـ"عربي21"، مما وصفه بـ"الهيجان الشعبي والعسكري".

وقال قائد الكتيبة التي اقتحمت مطار عدن الدولي الجمعة، وسيطرت عليه، منعا لقيام القوات السعودية من استبدال قوات موالية لها بحراسة المطار، إن "إنشاء قوات لتحل محل القوات التي ضحت طوال 5 سنوات أمر مرفوض".

وأعرب "الصميدي" عن رفضه منع قيادات المجلس الانتقالي من العودة إلى اليمن، بأمر من السلطات السعودية، وقال إن "الشعب يقف خلف هذه القيادة"، على حد قوله.

ومنع التحالف عودة زعماء انفصاليين جنوبيين إلى مدينة عدن، مع تعثر التوصل لاتفاق يهدف لإنهاء نزاع على السلطة في الجنوب مع الحكومة التي تدعمها السعودية.

وشهد مطار عدن الدولي جنوبي اليمن، الجمعة، حالة من التوتر بين قوات تابعة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، وأخرى تابعة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، بحسب مصدر أمني يمني.

وتشرف على الملف الأمني في مطار عدن، قوات تابعة لإدارة أمن عدن (موالية للانتقالي الجنوبي)، تحت إشراف قوات التحالف العربي (قوات سعودية)، التي استلمت المهمة عقب مغادرة القوات الإماراتية للمطار في أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

وقال مصدر أمني في مطار عدن، فضل عدم ذكر اسمه، إن “قوات التحالف العربي تعتزم استقدام قوة عسكرية تم تدريبها في السعودية مؤخرا، لتتولى مهمة القيام بأمن المطار، خلفا لقوات إدارة أمن عدن، الأمر الذي ترفضه القوات الأمنية المتواجدة بالمطار حاليا (المدعومة إماراتيا)”.

وأضاف المصدر “فور علم قوات أمن عدن بعملية الإحلال التي تعتزم القيام بها قوات التحالف العربي، سارعت إلى إرسال بعض عناصرها مع عربات عسكرية، ومن ثم الانتشار في محيط قاعتي (الوصول والتشريفات الرئاسية) بالقرب من موقع تمركز قوات التحالف”.

الكاتب