انهيار بوصة كل من أبوظبي ودبي بسبب عمليات بيع واسعة من قبل المستثمرين الأجانب

انهيار بوصة كل من أبوظبي ودبي بسبب عمليات بيع واسعة من قبل المستثمرين الأجانب

انهارت بورصات دبي وأبوظبي في الإمارات، خلال التعاملات الصباحية، الأحد، متأثرة بعمليات بيع واسعة من جانب المستثمرين، في الوقت الذي تتصاعد فيه المخاوف من تداعيات انتشار فيروس كورونا الجديد وتهاوي قطاعات اقتصادية حيوية.


وقالت سوق أبوظبي للأوراق المالية   الأحد إنها ستغلق قاعات التداول مؤقتاً وحتى إشعار آخر نظراً لتفشي فيروس كورونا عالمياً.وأضافت البورصة في بيان أنها قررت إغلاق قاعات التداول في مقارّها الرئيسية في أبوظبي وباقي إمارات الدولة، في إجراء يهدف إلى حماية الصحة العامة بالإمارات العربية المتحدة.

وسجلت الإمارات 98 حالة إصابة بفيروس كورونا حتى الآن، شفيت 17 حالة منها.

 

وفي الإمارات، انجرفت الأسهم إلى موجة جديدة من الانهيار، ليهوي المؤشر الرئيسي لبورصة أبوظبي بنسبة 11.2 في المائة، ودبي 10.29 في المائة متأثرة بتداعيات كورونا وتهاوي أسعار النفط التي تدخل دول الخليج العربي في حقبة جديدة من العجز المالي والاتجاه نحو المزيد من الاقتراض.

 

وكانت الأسهم الإماراتية قد تكبدت خسائر فادحة تقدر بنحو 178.6 مليار درهم (48.6 مليار دولار) منذ بداية العام الجاري 2020. وأعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم، إغلاق قاعة التداول في المبنى الرئيسي حتى إشعار آخر.

 

وقالت البورصة، في بيان، إن الإغلاق يأتي تماشياً مع احتياطات منظمة الصحة العالمية وتعليماتها في مواجهة تفشي فيروس كورونا، معتبراً أن حركة التداول لن تتأثر بهذه الخطوة.

 

وعلى صعيد باقي الأسواق الخليجية، فقد تراجعت بشكل جماعي أيضاً، حيث هبط المؤشر العام للبورصة السعودية بنسبة 0.3 في المائة، والبحرين 4.3 في المائة، قطر 3.8 في المائة، الكويت 6.5 في المائة، عُمان 2.2 في المائة.

 

وأنهى مؤشر السوق السعودي جلسة الأحد على تراجع بنسبة 1.1% عند 6287 نقطة (- 70 نقطة)، مسجلًا أدنى إغلاق منذ نوفمبر 2016، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 4.5 مليارات ريال.

وتراجع سهم "أرامكو السعودية" بأكثر من 1% عند 28.70 ريالاً. وكانت الشركة قد أعلنت نتائجها المالية للربع الرابع 2019، محققة صافي أرباح بقيمة 74.9 مليار ريال، كذلك أعلنت توزيعات نقدية عن الفترة من 5 ديسمبر إلى 31 ديسمبر 2019، بقيمة 14.8 مليار ريال

الكاتب