الصحة الاسرائيلية : أدوات فحص الكورونا لا تلبي الإحتياجات والإتهامات نحو أبوظبي

الكاتب EmiratiAffairs 2020-03-21

الصحة الاسرائيلية : أدوات فحص الكورونا لا تلبي الإحتياجات والإتهامات نحو أبوظبي

عاد مسؤول في وزارة الصحة الإسرائيلية للتأكيد بأن أدوات الفحص الطبية التي استحضرها جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد «من دولة خليجية» لم تلب الاحتياجات والنواقص التي تعاني منها إسرائيل، فيما أثار الموضوع أصداء إعلامية واسعة أمس.

 

وركزت وسائل إعلام دولية على التقارير الإسرائيلية بأن الأدوات الطبية التي قدمتها الإمارات لإسرائيل ليست ملائمة. واقتبست أقوال نائب مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية البروفيسور ايتمار غروتو الذي قال إن الموساد جاء بما لا تحتاجه إسرائيل في مواجهتها لأزمة «كورونا».

وقال البروفيسور في حديث إذاعي «لسوء الحظ، المعدات التي جلبها الموساد، ليست المعدات التي نريدها».

 

وقال موقع صحيفة «نيوزويك» إن الموساد استحضر 100 ألف وحدة غير صالحة لفحص عدوى «كورونا». ولاحقا، وفي محاولة لتصحيح الانطباع المتشكّل بعد تصريحات غروتو قالت وزارة الصحة الإسرائيلية أمس إن الحديث يدور عن أدوات طبية صالحة ومهمة وقدمت شكرها للموساد.

ومن جهته نشر غروتو في حسابه في «فيسبوك» أمس أن الأدوات المستوردة على يد الموساد ذات جودة عالية وهي جيدة وحيوية من أجل تطوير عمل المختبرات في الأسابيع المقبلة.

 

وتابع «في حديث معهم ضمن آلية « الفيديو كونفرنس» طلبت منهم العمل على تأمين الأدوات الإضافية الناقصة من أي جهة ممكنة لمواجهة انتشار العدوى، والجهات المعنية من طرفها ما زالت تعمل وسط تعاون كامل».

 

وبعدما نشرت وكالة رويترز أن دولة خليجية لا تقيم علاقات مع إسرائيل هي مصدر هذه الأدوات الطبية، كشف نائب عربي في القائمة المشتركة في تصريح لصحيفة "القدس العربي" اللندنية أول من أمس نقلا عن مصادر في الكنيست قولها إن الحديث يدور عن الإمارات، وهذا ما أكده الكاتب الصحافي الإسرائيلي يوسي ميلمان الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية في أحاديث صحافية أمس.

وسخّر الموساد الذي لا يتولى في العادة مهمة إبرام صفقات شرائية، جهوده في القضية، بسبب النقص الحاد الذي تعاني منه إسرائيل في المعدات الطبية التي تكتشف كورونا، وأخذ على عاتقه هذه المهمة.


وردا على ذلك قال مسؤولون إسرائيليون في الموساد إن الجهاز أحضر ما طلبوه منه، وفي المقابل انتقد عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان وزير الصحة يعقوب ليتسمان وقال «لو كان ليتسمان وزير صحة جيدا، لما احتجنا «الموساد» لحل أزمة كورونا». وليبرمان معروف بمواقفه المناوئة للأحزاب اليهودية المتدينة، التي ينتمي ليتسمان لأبرزها، وهو حزب «يهدوت هتوراه».

الكاتب EmiratiAffairs 2020-03-21