قرار بايقاف تداول الصحف والمجلات الورقية في الإمارات

قرار بايقاف تداول الصحف والمجلات الورقية في الإمارات

قرر المجلس الوطني للإعلام في الإمارات العربية المتحدة، السبت، وقف تداول الصحف والمجلات والمنشورات التسويقية الورقية مؤقتا، اعتبارا من تاريخ 24 مارس/آذار الجاري وحتى إشعار آخر؛ بهدف الوقاية من فيروس كورونا.

 

ونص القرار على "منع تداول الصحف والمجلات والمنشورات الورقية بما فيها التسويقية، في التجمعات السكنية والمطاعم والفنادق وغيرها من أماكن، بما يجعلها متداولة بشكل جماعي".

 

واستثنى القرار "كافة الاشتراكات بما فيها الفردية، ومنافذ البيع الكبرى في مراكز التسوق، بالإضافة إلى النشرات التوعوية للجهات الصحية، مع التأكيد على مراعاة الاشتراطات الصحية والسلامة المعتمدة من الجهات المختصة".

 

فيما أعلنت بنوك الإمارات "دبي الوطني" و"دبي الإسلامي" و"المشرق" و"دبي التجاري" اتخاذها إجراءات لمساندة عملائها لمواجهة التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا في الفترة بين أول أبريل/نيسان و30 يونيو/حزيران.

 

ومن بين تلك الإجراءات منح الأولوية للقطاعات الرئيسية المساهمة في الاقتصاد الوطني ومنها مؤسسات الرعاية الصحية والطيران والضيافة والتجزئة وإدارة الفعاليات والسلع الاستهلاكية والتعليم.

كما شملت إجراءات للقطاعات السابق ذكرها تتضمن تزويدها بخيار إعادة جدولة الدفعات وتأجيل سداد الأقساط أو خفض قيمة الدفعات عندما تقتضي الحاجة.

 

أما بالنسبة لقطاع الأعمال، فإن أوجه التيسير الممنوحة من البنوك المشاركة التي شملتها المبادرة تشمل تخفيض الحد الأدنى للرصيد الشهري المطلوب لحساب الأعمال إلى عشرة آلاف درهم.

 

كما تتضمن التسهيلات الممنوحة فترات سماح تصل إلى ثلاثة أشهر بدون أي فوائد أو رسوم لأصحاب قروض التجزئة الذين طُلب منهم القيام بإجازة غير مدفوعة الأجر.

ومن بين التسهيلات إلغاء أو تخفيض رسوم على بعض معاملات الرهن العقاري والمعاملات بالعملات الأجنبية.

 

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وزارة الصحة الإماراتية تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا لترتفع الإصابات إلى 153 في الإمارات، كما لقيا اثنان حتفهما جراء المرض

الكاتب