هروب مستثمر هندي شارك في حصار قطر اقتصادياً

الكاتب EmiratiAffairs 2020-03-22

هروب مستثمر هندي شارك في حصار قطر اقتصادياً

كشفت مجلة إماراتية، عن هروب مستثمر هندي شارك في حصار قطر على المستوى الاقتصادي، خلال الأزمة الخليجية، التي اندلعت في 5 حزيران/ يونيو 2017، بعد قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتهم مع الدوحة، وفرض حصار بري وجوي وبحري.


وأوضحت مجلة "أريبيان بزنس" الإماراتية أن الملياردير الهندي بي آر شيتي ومؤسس صرافة الإمارات، الذي جندته أبو ظبي للمشاركة في الحرب الاقتصادية ضد قطر، هرب من الإمارات منذ شهر تقريبا، لافتة إلى أن هناك خمس قضايا قانونية على الأقل موجهة ضده.


وأشارت المجلة إلى أن شيتي البالغ من العمر 77 عاما، يعد من أوائل الهنود الذين حققوا ثروة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حينما أسس شركة خاصة به في السبعينيات، ومن ثم توسعت إلى أن تم إدراجها في بورصة لندن عام 2012.


ولفتت إلى أنه في عام 1980 أسس شيتي أقدم شركات الصرافة في الإمارات، وأصبحت عامة في عام 2018، مشيرة إلى أن "كل شيء انهار في نهاية العام الماضي، بعدما وجهت لشيتي تهم بالاحتيال وسرقة أصول الشركة".


وأكدت أنه في غضون ثلاثة أشهر فقط، تم تعليق تداول أسهم شركة "إن إم سي" للرعاية الصحية، والتي يملكها شيتي، من التداول في بورصة لندن، وقبل أسبوعين أعلنت أن مستويات ديونها ارتفعت إلى ما يقارب 5 مليارات دولار.


يشار إلى أن تقارير سابقة تحدثت عن دور المستثمر الهندي والمقرب من السلطات الإماراتية، في حصار قطر على المستوى الاقتصادي، بعد اندلاع الأزمة الخليجية قبل ثلاث سنوات.

 

وقبل 3 سنوات سبق للمجلة الإماراتية أن أجرت حوارا مع "شيتي" الذي كان فقيرا عندما وصل إلى الإمارات في سبعينيات القرن العشرين، ثم تمكن من تكوين ثروة شخصية تقدر بمليار دولار.

الكاتب EmiratiAffairs 2020-03-22