طيران الإمارات: تعلق جميع رحلات نقل الركاب بسبب تفشي فايروس كورونا

الكاتب EmiratiAffairs 2020-03-23

طيران الإمارات: تعلق جميع رحلات نقل الركاب بسبب تفشي فايروس كورونا

قررت شركة "طيران الإمارات"، الأحد، تعليق جميع رحلات نقل الركاب، بحلول الأربعاء، 25 مارس/آذار الجاري، مرجعة قرارها إلى أسباب اقتصادية، بعد إغلاق معظم الدول حدودها ومطاراتها بسبب تفشي وباء "كورونا".

 

وقال رئيس مجلس الإدارة، الشيخ "أحمد بن سعيد آل مكتوم"، في بيان، إن "طيران الإمارات تجد نفسها في وضع لا يمكنها فيه تشغيل خدمات نقل المسافرين على نحو مجد اقتصاديا، إلى أن تعيد الدول فتح حدودها وترجع الثقة في السفر".

 

وأضاف البيان: "هذه الخطوة مؤلمة ولكنها براجماتية، حيث إنها ستساعد الشركة على الحفاظ على جدوى الأعمال وتأمين الوظائف في جميع أنحاء العالم، وتجنب التخفيضات".

 

وتابع: "سنستمر في مراقبة الوضع عن كثب، وسنعيد خدمات الركاب لدينا في أقرب وقت ممكن. هذه أوقات لم يسبق لها مثيل لقطاع الطيران والسفر، ولكننا سنتجاوزها بدعمكم".

 

وكانت الشركة الإماراتية قررت، السبت، تعليق جميع رحلاتها إلى فرنسا وألمانيا ونيجيريا ومدينتي نيويورك ونيوجيرسي الأمريكيتين، بسبب تفشي فيروس "كورونا" الجديد.

 

وكانت الشركة تسير رحلات إلى 159 وجهة دولية حتى ديسمبر/كانون الأول 2019 انطلاقا من مركزها في دبي.

ولا تسير الشركة رحلات محلية ولشبكتها الدولية أهمية كبرى بعدما أصبح مطار دبي أكثر مطارات العالم ازدحاما قبل 6 أعوام.

 

وشجعت شركة طيران الإمارات الموظفين على القيام بإجازات غير مدفوعة الأجر وجمدت التوظيف، محذرة من أن الوباء قد يصبح أكبر تحد تواجهه في عدة سنوات.

وأعلنت شركة طيران الاتحاد في أبوظبي، السبت، تعليق المزيد من الرحلات شملت مدن بروكسل وإسلام آباد وزيورخ.

 

وقالت شركات طيران عديدة بأنحاء العالم إنها ربما لا تنجو من الأزمة التي تعمقت يوم الخميس مع إعلان شركة لوفتهانزا الألمانية بأن الصناعة قد لا تتمكن من الصمود دون مساعدات حكومية إذا استمر الوباء.

 

كان لدى المجموعة 100 ألف موظف، بينهم أكثر من 21 ألفا من أفراد طواقم الطائرات وأربعة آلاف طيار، بحلول نهاية مارس آذار 2019، أي نهاية آخر سنة مالية للمجموعة.



وقال رئيس طيران الإمارات تيم كلارك، المقرر أن يتنحى في يونيو حزيران، وجاري تشابمان، رئيس شركة خدمات المطارات والسفر بالمجموعة القابضة، إنهما سيتنازلان عن راتبيهما الأساسيين لمدة ثلاثة أشهر.

وقال الشيخ أحمد إن الشركة تريد تجنب إلغاء وظائف.

وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين، اطلعت عليها رويترز، أنه واثق إن شركة الطيران التي يرأسها منذ تأسيسها في عام 1985 ستنجو، وطلب من الموظفين الحفاظ على معنوياتهم مرتفعة.

وتابع قائلا أن عليهم حاليا الحفاظ على موارد الشركة مع الاستعداد لانتعاش العمل مجددا.

ووفقا لأحدث الأرقام، بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس "كورونا" الجديد المعلنة رسميا من السلطات الإماراتية، 153، توفي منهم 2، وتعافى 38.

الكاتب EmiratiAffairs 2020-03-23