تأجيل معرض اكسبو دبي للعام القادم

الكاتب EmiratiAffairs 2020-03-31

تأجيل معرض اكسبو دبي للعام القادم

طلبت اللجنة التسييرية لمعرض إكسبو دبي 2020 العالمي، الاثنين، من المكتب الدولي للمعارض، (المنظمة الحكومية الدولية المسؤولة عن إكسبو الدولي)، تأجيل الافتتاح لمدة عام بسبب فيروس كورونا.

 

وعقد إكسبو دبي 2020 اجتماعا "عن بعد" للجنة تسييره مع ممثلي الدول المشاركة في الحدث الدولي، وذلك في إطار مشاورات بشأن أثر وباء كورونا على الاستعدادات للمعرض الذي يتوقع منظموه أن يستقطب 25 مليون زيارة.

 

واتفقت اللجنة على الطلب من المكتب الدولي للمعارض "دراسة مسألة تأجيل افتتاح إكسبو 2020 لمدة عام ضمن الإطار القانوني المعمول به"، حسب ما جاء في بيان.

 

وسيعمل المكتب الدولي للمعارض مع الدول الأعضاء ومنظمي إكسبو 2020 دبي للنظر في تغيير مواعيد المعرض الذي كان من المفترض أن يفتتح في تشرين الأول/أكتوبر 2020 وحتى نيسان/أبريل 2021.

 

وللجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض "وحدها حق اتخاذ القرار النهائي بشأن التأجيل"، وأي تعديل في المواعيد "يستلزم تصويت الدول الأعضاء بأغلبية الثلثين".

 

وتعول دبي على المعرض لتنشيط قطاعيها التجاري والسياحي، وقد أنفقت أكثر من 20 مليار دولار على بنيته التحتية.

 

وألغت دبي العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية في الأسابيع الماضية على خلفية الفيروس الذي تسبب بوفاة عشرات آلاف الأشخاص حول العالم.

 

وقالت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، ريم بنت، إن "الموقف يتطور بسرعة في العالم، وما زال لا يمكن التكهن بتطوراته".

 

وتابعت: "الكثير من البلدان تأثرت كثيرا بكوفيد-19، ومن ثم فقد عبرت هذه البلدان عن حاجتها لتأجيل افتتاح إكسبو 2020 دبي لمدة عام، بما يسمح لها بالتغلب على هذا التحدي".

 

وسجلت الإمارات 611 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا وخمس وفيات. وفرضت السلطات إجراءات إغلاق لوقف تفشي المرض. كما أطلقت حملة تعقيم وطنية في إطار جهود الوقاية من المرض تتضمن تقييد حركة المرور والسكان من الثامنة مساء حتى السادسة صباحا.

وأنفقت دبي مليارات الدولارات على البنية التحتية للاستعداد لمعرض إكسبو، وقال مسؤولون محليون وآخرون تنفيذيون إن الحدث سيكون محركا رئيسيا للنمو الاقتصادي.

 

وتعلق الدولة آملاً كبيرة على المعرض في كسب أسواق جديدة وتعويض النفقات على التحضيرات لاستضافة المعرض الدولي. وقال متحدث باسم معرض إكسبو 2020 دبي إن منظميه يواصلون متابعة الوضع على صعيد فيروس كورونا المستجد عن كثب ويأملون في نجاح الجهود العالمية لاحتوائه.

 

وأضاف المتحدث "يمثل أمان وسلامة كل شخص يزور إكسبو 2020 دبي أهمية قصوى بالنسبة لنا ونعمل عن كثب مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات لتطبيق إرشادات الوزارة".

 

وينطلق المعرض العالمي في دبي ويستمر المعرض حتى أبريل/نيسان 2021؛ وحسب تقديرات سابقة يتوقع أن يجذب 11 مليون زائر أجنبي، لكن مع انتشار "كورونا" فإن تأثيره على المعرض سيكون كبيراً.

الكاتب EmiratiAffairs 2020-03-31