الحكومة الليبية: رصدنا وصول طائرتي شحن من الإمارات لحفتر

الحكومة الليبية: رصدنا وصول طائرتي شحن من الإمارات لحفتر

أعلنت قوات الحكومة الليبية، الثلاثاء، رصد وصول طائرتي شحن عسكريتين، قادمتين من العاصمة الإماراتية أبوظبي، إلى إحدى القواعد بمدينة المرج (شرق)، الخاضعة لسيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

ووفق بيان نشره المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب”، التي أطلقتها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، فإن “برنامج تتبُّع حركة الملاحة الجوية رصد، صباح الثلاثاء، تسجيل رحلتين لطائرتي شحن عسكريتين من قاعدة سويحان العسكرية الجوية في أبوظبي، إلى قاعدة الخادم الجوية الإماراتية جنوب المرج”.

 

وأورد المركز بيانات تسجيل الطائرتين، مشيرا إلى أن رصدهما يأتي “بعد يومين من رصد 3 رحلات لطائرات شحن عسكرية، على نفس المسار من أبوظبي إلى المرج” شرقي ليبيا.

 

والسبت، أعلنت حكومة الوفاق رصدها وصول 3 طائرات شحن عسكرية قادمة من الإمارات، إلى إحدى القواعد بمدينة المرج.
وسبق أن أعلنت القوات الحكومية رصد رحلات طيران شحن عسكرية أجنبية عديدة، دخلت المجال الجوي الليبي وهبطت في قواعد عسكرية تحت سيطرة مليشيات حفتر.

 

وتأتي هذه الشحنات العسكرية في وقت تشهد فيه المعارك تصاعدا، على خلفية استمرار مليشيات حفتر باستهداف المدنيين بضواحي العاصمة طرابلس، ما دفع قوات الوفاق لإطلاق عملية “عاصفة السلام” لردعه.

ورغم إعلان مليشيات حفتر الموافقة على هدنة إنسانية للتركيز على جهود مكافحة كورونا، إلا أنها تواصل خرق التزاماتها بقصف مواقع مختلفة في طرابلس.


وحتى مساء الأحد، بلغ عدد المصابين بالفيروس في البلاد 8، بحسب بيانات حكومة الوفاق.
كما تنتهك مليشيات حفتر، بوتيرة يومية، وقف إطلاق النار عبر شن هجمات على طرابلس، ضمن عملية عسكرية مستمرة منذ 4 أبريل/ نيسان 2019.

 

والأسبوع الماضي استنكرت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، عمليات استيراد غير قانونية لوقود الطيران من الإمارات، قامت بها المنطقة الشرقية الخاضعة لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، خلال الأيام الماضية.

 

وقبل نحو أسبوعين ذكرت صحيفى الغارديان أن الإمارات العربية المتحدة، أرسلت 100 شحنة جديدة عبر الجو منذ منتصف كانون الثاني/ يناير، إلى حفتر بحسب ما كشفت عنه بيانات متابعة الطيران.

ويذكر التقرير أن معظم الطائرات المحملة بالإمدادات العسكرية تغادر القواعد العسكرية في الإمارات، في وقت تغادر فيه طائرات من قاعدة عسكرية أنشأتها الإمارات عام 2016 في إريتريا التي يتحكم بها نظام ديكتاتوري دون رقابة دولية.



وينوه الكاتبان إلى أنه بالمجمل فإن الشحنات أوصلت ما زنته 5 آلاف طن من الأسلحة إلى ليبيا عبر طائرات مستأجرة، التي هبطت في مطار قريب من مدينة بنغازي، التي تعد معقل حفتر في الشرق، أو في شرق مصر، التي يتم فيها تحميل المعدات في شاحنات إلى ليبيا.

الكاتب