الحوثي يتهم التحالف بتنفيذ غارات جوية ويرفض وقف النار

الحوثي يتهم التحالف بتنفيذ غارات جوية ويرفض وقف النار

أعلن الناطق باسم مليشيا الحوثي محمد عبد السلام رفض المليشيا لإعلان التحالف السعودي الإماراتي وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين، واتهم التحالف بشن غارات جوية بعيد إعلان التهدئة.

 

واعتبر عبد السلام في تغريدة نشرها على تويتر إعلان التحالف الخاص بوقف إطلاق النار مجرد تدليس وتضليل للعالم.

وأضاف "لو كان ثمة توجه جاد وإرادة حقيقية نحو السلام لأصدر مجلس الأمن الدولي قرارا صريحا بإيقاف الحرب العبثية ورفع الحصار الجائر، لا أن يكتفي ببيان هزيل يجاري فيه التحالف".

 

من جانبه، قال المتحدث العسكري باسم الحوثي، العميد يحيى سريع، في تغريدات على تويتر إن طيران التحالف السعودي الإماراتي شن 12 غارة جوية خلال الساعات الست الماضية على محافظتي مأرب والجوف.

 

وأضاف سريع أن القوات التابعة لجماعة الحوثي تمكنت من التصدي لما وصفه بزحف واسع باتجاه منطقة رشاحة في البقع قبالة نجران استمر من الصباح حتى ظهر اليوم الأحد.

وأضاف أن قوات التحالف تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، إضافة إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوفها بينهم سعوديون.

 

وكان التحالف السعودي الإماراتي قد أعلن سريان هدنة من جانب واحد لمدة أسبوعين بداية من يوم الخميس، وقال إن الهدنة تعد استجابة لدعوة الأمم المتحدة لوقف القتال من أجل فسح المجال للجهود الدولية لمنع تفشي وباء كورونا في اليمن، ولتهيئة الأجواء أمام تسوية محتملة تنهي الحرب المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات.

 

وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث أرسل الأسبوع الماضي مقترحا إلى كل من الحكومة المعترف بها دوليا والتحالف الداعم لها بقيادة السعودية وكذلك حركة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم شمال اليمن.

 

ومن المتوقع أن تعقد الأطراف المعنية اجتماعا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لبحث المقترح الذي يدعو إلى وقف شامل لإطلاق النار بما في ذلك وقف جميع العمليات القتالية جوا وبرا وبحرا كما يطالب الأطراف بضمان امتثال القوى المرابطة على الخطوط الأمامية للمقترح.

 

كانت الأمم المتحدة والحلفاء الغربيون أشاروا إلى الخطر الذي يمثله فيروس كورونا لحث الجانبين المتحاربين في اليمن على الاتفاق على إجراء محادثات جديدة لإنهاء الحرب التي جعلت ملايين الأشخاص عرضة للإصابة بالأمراض.

الكاتب