أنور قرقاش: يدعو لضرورة اغتنام ماسماه فرص السلام في اليمن

أنور قرقاش: يدعو لضرورة اغتنام ماسماه فرص السلام في اليمن

طالب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الاثنين، بضرورة اغتنام الفرصة لتعزيز ما سماه "فرص السلام في اليمن".

 

وقال "قرقاش"، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في "تويتر": إن "الدعم والالتفاف الدولي حول قرار التحالف بقيادة السعودية الشقيقة بوقف العمليات العسكرية في اليمن ضروري".

وحذر من انتهاز وقف إطلاق النار وانتهاكه "لترتيب المواقع"، موضحاً أن "التحالف يؤكد مجدداً جديته للوصول إلى حل سياسي شامل".

 

وكان التحالف العسكري بقيادة السعودية وحليفتها الإمارات في اليمن، قد أعلن، الأحد، عن خروقات ارتكبتها جماعة الحوثي في اليمن، لوقف إطلاق النار خلال الـ48 ساعة الماضية، قائلاً إنها بلغت 241 انتهاكاً.

 

وأشار إلى أن الخروقات شملت "الأعمال العدائية العسكرية، باستخدام كافة أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة والصواريخ الباليستية"، لكنه شدد على التزامه بضبط النفس لأقصى درجة، ملوحاً بحق الرد على الجبهات.

 

وطرح المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الجمعة، مبادرة أممية "محدثة" لوقف الحرب في اليمن.

 

وتستند تلك المبادرة إلى وقف إطلاق نار يشمل عموم البلاد، ثم إجراءات اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين وبناء الثقة بين الأطراف، ودعم قدرة اليمن على التصدي لتفشي فيروس كورونا، وصولاً إلى الاستئناف العاجل للعملية السياسية.

 

وكان التحالف العسكري أعلن، مساء الأربعاء، وقف إطلاق نار في اليمن من جانب واحد لأسبوعين "قابلَين للتمديد"؛ لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فيما سجلت أول حالة إصابة في محافظة حضرموت جنوب شرقي البلاد.

 

وتشهد سقطرى، بين الحين والآخر، محاولات سيطرة على مرافق حيوية ينفذها مسلحون مدعومون من الإمارات، إضافة إلى عمليات تمرد لكتائب في القوات الحكومية والانضمام إلى قوات المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، كما شهدت كل من عدنولحج اشتباكات بين القوات الحكومية والمليشيات الموالية للإمارات.

الكاتب