عشرات الباكستانيين يتظاهرون في دبي للمطالبة بارجاعم لبلادهم

عشرات الباكستانيين يتظاهرون في دبي للمطالبة بارجاعم لبلادهم

جدد عشرات الباكستانيين، مساء الجمعة، مظاهراتهم أمام قنصليهم في دبي؛ للمطالبة بإعادتهم إلى بلادهم مع تشديد القيود بسبب تفشي "كورونا".

من جانبه، قال القنصل الباكستاني في دبي إنه سيتم قريبا إطلاق رحلة أولى تضم 200 شخص إلى باكستان، دون أن يحدد موعدا لها.

 

كان متحدث باسم القنصلية الباكستانية قال، قبل أيام، إن أكثر من 20 ألف باكستاني سجّلوا رغبتهم في العودة للبلاد، منذ 3 أبريل/نيسان.

وسبق لعشرات الباكستانيين أن تظاهروا، الأحد الماضي، أمام مقر القنصلية؛ للسبب ذاته، فيما قال المتحدث إن السلطات الباكستانية تجري محادثات مع الإمارات لترتيب رحلات طيران لإعادة المواطنين لديارهم.

وتشير تقديرات القنصلية الباكستانية إلى أن نحو 10 آلاف باكستاني سيفقدون وظائفهم في دبي؛ بسبب التداعيات الاقتصادية لتفشي "كورونا".

 

وتم تسجيل أكثر من 40،000 شخص في القنصلية الباكستانية في دبي لإعادتهم إلى الوطن. ويشمل أكثر من 10000 باكستاني في الخارج ممن أصبحوا عاطلين عن العمل بسبب تفشي فيروسات التاجية.

وأبلغت مصادر طيران  يوم الجمعة أن "جميع الباكستانيين الذين تقطعت بهم السبل والبالغ عددهم 40 ألفا في الإمارات سيعادون إلى أوطانهم خلال الأسابيع الستة المقبلة على الأكثر".

وقال سفير باكستان لدى الإمارات غلام داستغير إن عمليات الطيران الخاصة لشركة الخطوط الجوية الباكستانية ستبدأ مع دبي إلى فيصل آباد يوم السبت.

وقال السفير للخليج تايمز يوم الجمعة "أول رحلة خاصة ستعيد ما يقرب من 200 راكب إلى فيصل آباد. سنتلقى قريبا جدول الرحلات الخاصة من الإمارات إلى باكستان".

وقال إن عمليات الرحلات الجوية الخاصة لشركة الخطوط الجوية الباكستانية سيتم توسيعها تدريجيا إلى ستة مطارات في باكستان بما في ذلك لاهور وكراتشي.

 

وقال داستجير "ستعمل رحلات خاصة من أبوظبي ودبي إلى ستة مطارات باكستانية بمجرد أن تصبح مرافق الحجر الصحي جاهزة في البلاد. وستشارك شركات الطيران الإماراتية أيضا في إعادة الباكستانيين العالقين إلى أوطانهم."

 

ورداً على سؤال ، قال إن باكستان لديها القدرة على الحجر الصحي 2000 مسافر دولي أسبوعيًا ، وستزيد هذه القدرة إلى 7000 مسافر في الأيام القادمة.

وقال: "ستفتح باكستان المزيد من المطارات للرحلات الدولية بمجرد أن تصبح مرافق الحجر الصحي جاهزة في مدن أخرى. وستكون حصة الإمارات في إجمالي الرحلات الخاصة في ارتفاع حيث أن عدد الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل أعلى بكثير مقارنة بدول أخرى من العالم" قال.

 

وأعرب السفير عن تقديره لتعاون السلطات الإماراتية في إعادة الباكستانيين الذين تقطعت بهم السبل إلى وطنهم ، وقال إن الحكومتين نسقتا الجهود لتسهيل الأشخاص العالقين في الإمارة.

 

وقال داستجير "متوسط ​​سعر التذكرة سيكلف ما يقرب من 1500 درهم لكل راكب. يجب أن تطير الطائرات فارغة على جانب واحد ويجب أن تستوعب تكلفة المقاعد الفارغة كذلك."

 

وقال شهيد مغل ، المدير الإقليمي لدولة الإمارات العربية المتحدة في مطار بايا ، إن الرحلات الجوية الخاصة للمواطنين الباكستانيين الذين تقطعت بهم السبل لن يُسمح لها إلا بدخول مطار إسلام آباد الدولي من دبي مبدئيًا نظرًا للمرافق المحدودة المتاحة لحجر الركاب الدوليين في العاصمة.

 

وقال موغال: "يتعين على جميع الركاب ، بمن فيهم طاقم الطيران ، المرور خلال فترة الحجر الصحي لاحتواء تفشي فيروسات التاجية في البلاد".

وقالت مصادر الخطوط الجوية أنه سيتم الإعلان عن جدول الرحلات الخاصة بمجرد الانتهاء من الترتيبات بين الحكومتين وشركات الطيران. ومن المتوقع أيضًا أن تحصل شركات الطيران الإماراتية مثل طيران الإمارات والاتحاد للطيران وفلاي دبي على إذن لتشغيل رحلات خاصة لضمان سرعة إعادة الباكستانيين العالقين إلى وطنهم في الإمارة.

وأعادت رحلتان خاصتان من فلاي دبي نحو 400 سجين إلى باكستان يوم الثلاثاء.

الكاتب