طيران التحالف يشن 29 غارة جوية على مناطق يمنية مختلفة

طيران التحالف يشن 29 غارة جوية على مناطق يمنية مختلفة

شن طيران التحالف السعودي الإماراتي، السبت، 29 غارة جوية على مناطق يمنية مختلفة، وفق ما صرّح به قيادي حوثي، وذلك غداة الإعلان عن تمديد الهدنة الإنسانية الأحادية لمدة شهر استجابة للدعوات الأممية بتوحيد الجهود لمواجهة فيروس كورونا الجديد.


واتهم المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، في بيان صحافي، التحالف السعودي الإماراتي بشن 29 خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما أعلن الجيش اليمني إحباط هجمات للمليشيا في مأرب والجوف.


ووفقاً للمسؤول الحوثي، فقد توزعت الغارات على محافظات مأرب والجوف وصعدة والضالع وصنعاء، والتي تشهد عمليات عسكرية برية متصاعدة، منذ مارس/ آذار الماضي.

وباعتبارها مسرح العمليات العسكرية الأكبر، فقد تعرضت مأرب لـ16 ضربة جوية، مقسمة بواقع 12 غارة على مديرية مجزر و4 على مديرية صرواح، حسب المسؤول العسكري الحوثي.
 

وأمس الجمعة، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الرياض العقيد الركن تركي المالكي، قوله إنّ الأخير أعلن، تمديد وقف إطلاق النار من جانب واحد في اليمن لمدّة شهر لدعم جهود احتواء جائحة كورونا.
 

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الأمم المتحدة حيال تمديد الهدنة الأحادية، لكن الحوثيين جددوا رفضهم لها، حيث وصفها القيادي البارز في الجماعة محمد البخيتي، بـ"الإعلان الكاذب"، وهو ذات الموقف الذي اتخذته الجماعة من هدنة الأسبوعين الماضيين.



ويقوم الحوثيون بتوثيق خروقات التحالف السعودي الإماراتي رغم رفضهم للهدنة، حيث اعتبرتها الجماعة بأنها "تدليس"، وأن الإعلان هو تمديد للتصعيد وليس لوقف إطلاق النار.


على صعيد آخر، وتحديداً في محافظة الحديدة، غربي البلاد، أعلنت القوات اليمنية المشتركة الموالية للشرعية، مقتل مدنيين اثنين، وإصابة 7 آخرين، جراء انفجار عبوة ناسفة من مخلفات مليشيا الحوثي، في مديرية بيت الفقيه.

الكاتب