انقلاب المجلس الإنتقالي المدعوم اماراتياً ضربة لجهود السعودية

انقلاب المجلس الإنتقالي المدعوم اماراتياً ضربة لجهود السعودية

شكل إعلان الانفصاليين في جنوب اليمن المدعومين من أبوظبي الحكم الذاتي في جنوب اليمن والسيطرة على الموافق الحيوية في عدن ضربة للسعودية وجهودها لإنهاء الحرب المدمرة التي أشعلتها في البلد الجار لها.

وقال المجلس الانتقالي الجنوبي، إنه "مفوض من الشعب"، ولن يتراجع عن "مصلحة شعبه، وتوفير الأمن والاستقرار".

 

ورفض وزير الدولة السعوي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، بيان المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، الذي أعلن الإدارة الذاتية لعدن وعدد من المحافظات الجنوبية التي يسيطر عليها، داعين إلى العودة إلى اتفاق الرياض، الموقع قبل أشهر.

وقال "الجبير"، في تغردية له عبر "تويتر"، الإثنين، إن السعودية والإمارات، ترفضان بشدة أن تتحول مصلحة الشعب اليمني التي كفلها اتفاق الرياض إلى مزايدات.

 

وفي تشرين الثاني/نوفمبر وقعت الحكومة اليمنية برئاسة عبد ربه منصور هادي والحركة اتفاقا لتشارك السلطة مع الانفصاليين. وحظي الاتفاق بمباركة من السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

ولم يتم تطبيق الاتفاق بطريقة سلسة، حيث اندلعت الأعمال القتالية بين الطرفين في كانون الثاني/يناير ثم جاء الإعلان الأخير بشكل قد يقود لإطالة أمد الحرب التي تدور منذ خمسة أعوام، بحسب ما أورده تقرير لموقع "بلومبيرغ".

 

وشجب هادي الإعلان واعتبره انقلابا ودعا الأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي للتدخل. كما رفضت ست محافظات في الجنوب منها شبوة وسقطرى وحضرموت الإعلان، مؤكدة على تمسكها بحكومة هادي.

 

وأبعدت الإمارات نفسها عن الإعلان قائلة إن الإحباط من تأخير تطبيق اتفاق مشاركة السلطة لا يستدعي إجراءات من طرف واحد، حيث قال أنور قرقاش وزير الدولة في الخارجية الإماراتية بتغريدة: “ثقتنا مطلقة بالإخوة السعوديين وتطبيقهم لاتفاق الرياض”. وبدأت الحكومة والانفصاليون المواجهة في عام 2018 ومن هنا جاء اتفاق تشرين الثاني/نوفمبر لوقف الحرب داخل الحرب ومنح الحكومة مصداقية عندما تتفاوض مع المتمردين الحوثيين.

 

ويعتبر اليمن إستراتيجيا نظرا لمضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر وخليج عدن الذي يمر منه معظم نفط العالم. وكان هدف التدخل السعودي في 2015 هو إعادة هادي وبسرعة إلى الحكم إلا أن القتال لم يتوقف وأدى لخلق أكبر كارثة إنسانية في العالم وقتل فيه عشرات الآلاف وشرد ملايين من السكان الذين باتوا يعانون من المرض والجوع.

 

ويقول غراهام غريفيثس من شركة “كونترول ريسك غروب” في دبي: “يعتبر إعلان المجلس الجنوبي الانتقالي نكسة لجهود السعودية لتحقيق مصالحة بين الحكومة المعترف بها دوليا والانفصاليين بالجنوب وكذا خفض التوتر مع الحوثيين”، وأضاف أن “منع انهيار الاتفاق بشكل كامل بسبب إعلان المجلس الجنوبي الانتقالي يقتضي التزاما كاملا من المملكة في وقت تحاول فيه تخفيف تورطها في اليمن”.

 

وأضاف أن ظهور هذه التصدعات في الجنوب ستضر بجهود تنظيم محادثات مع الحوثيين وقد تعرضت القوى المعادية للحوثيين إلى نكسات في ميدان الحرب بشكل يضطر السعودية لزيادة عملياتها العسكرية. واتهم المجلس الانتقالي في بيان له حكومة هادي بعدم دفع الرواتب والتسبب في تدهور الخدمات العامة. وعلق وزير الخارجية محمد الحضرمي بأن المجلس الانتقالي يتحمل وحده مسؤولية التداعيات الكارثية والخطيرة للإعلان.

 

بموازاة ذلك، قال مسؤول الرقابة والتفتيش بوزارة الدفاع اليمنية، عميد ركن، مسفر الحارثي إن قرار ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي، ليس بيده، والإمارات تساوم القيادة الشرعية بما أعلنه المجلس.

وهاجم العميد الحارثي في منشور في صفحته بـ"فيسبوك" أمس الأحد، دولة الإمارات بإضعاف الشرعية، لتمرير مصالحها من خلال صناعتها للمجلس الانتقالي.


وقال: الإمارات لا تخفي أطماعها واستغلالها لملف الجنوب لتحقيق مكاسب استراتيجية تتمثل بالاستحواذ على سقطرى"، مشيرا إلى أن "رفض الرئيس هادي الرضوخ لضغوط الامارات جعلها تضيق الخناق ببيان الانتقالي الأخير".

ومساء السبت، أعلن المجلس الانتقالي المنادي بالانفصال عن شمال اليمن، إدارته الذاتية وحالة الطوارئ في عدن ومدن جنوبية أخرى، اعتبارا من منتصف ليل السبت.

وبعد الإعلان بساعات، أعلنت السلطات المحلية في محافظات لحج وأبين ( جنوبا)، وحضرموت وشبوة والمهرة (شرقا) وأرخبيل سقطرى، الواقعة بالمحيط الهندي قبالة خليج عدن، رفضها لبيان المجلس المدعوم إماراتيا، وتجدد تأييدها للرئيس هادي.

الكاتب