ايران تعلن عن خططها لمشروع التوطين في الجزر الإماراتية المحتلة

ايران تعلن عن خططها لمشروع التوطين في الجزر الإماراتية المحتلة

أعلنت إيران، رسميا، عن خططها لـ"مشروع توطين" في الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة ، وأن الحرس الثوري بدأ بتنفيذها بعد تعليمات من المرشد الإيراني علي خامنئي.

 

جاء ذلك وفق ما أكدته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية،نقلا عن قائد القوة البحرية للحرس الثوري الأدميرال علي رضا تنكسيري.

 

وقال: "إننا نعتزم إيجاد بنية تحتية في هذه الجزر لتأهيلها من أجل توطين السكان فيها تنفيذا للأمر الصادر عن القائد العام للقوات المسلحة".

 

وأضاف: "حينما يقول الرجل الأول في الدولة بأنه يجب توطين السكان في هذه الجزر، فذلك يعني أننا نسعى من أجل أمن المنطقة".

 


وعن الخطط بشأن المشروع المذكور، أوضح الأدميرال تنكسيري، أنه سيجري بناء مطارات وكواسر أمواج في الجزر من القوة البحرية للحرس الثوري، موضحا أنه تم ذلك بالفعل بالنسبة لبعض الجزر.

 

وأضاف: "قمنا بإنشاء مطار دولي في جزيرة طنب الكبرى كما تم إنشاء مطار في جزيرة طنب الصغرى إضافة إلى أكثر من 50 من كواسر الأمواج للمواطنين".

وتصر إيران على أن "الجزر الإيرانية الثلاث في الخليج، جزء لا يتجزأ من إيران التي لن تتنازل أبدا عن حقها التاريخي فيها"، بينما تؤكد الإمارات أن "طهران تحرج نفسها باحتلالها الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى".

 

وتأتي هذه التطورات في وقت تواصل أبوظبي فيه مساعيها للتقارب مع طهران حيث أعلنت الخارجية الإيرانية، الأحد الماضي ، في بيان مقتضب، أن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان اتصل بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، معبراً عن تضامن بلاده مع إيران "حكومةً وشعباً" في مكافحة تفشي كورونا، إضافة إلى تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين حيث حلت الإمارات في المرتبة الثانية عالمياً من حيث التبادل التجاري مع إيران رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

 

وتشهد العلاقات الإماراتية-الإيرانية تجاذبات سياسية بسبب الجزر الثلاث "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى" و"أبو موسى" المتنازع عليها بين الإمارات وإيران التي تحتل هذه الجزر الإماراتية، في حين تعتبر الإمارات الشريك الاقتصادي الأكبر لإيران في المنطقة.

وتقع الجزر الثلاث في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، وسيطرت عليها إيران عام 1971 مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، ولا يمر اجتماع سياسي خليجي أو دولي تشارك فيه الإمارات إلا وتطالب إيران بالانسحاب منه.

الكاتب