الإمارات ترحل 436 عراقياً من أراضيها معظمهم من الطائفة الشيعية

الكاتب 2016-03-04

الإمارات ترحل 436 عراقياً من أراضيها معظمهم من الطائفة الشيعية

كشفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي الخميس، أن دولة الإمارات العربية المتحدة قامت بترحيل 436 عراقي معظمهم من الشيعة، مشيرة إلى أن هذا القرار من شأنه إحداث تداعيات خطيرة على سلامة المنطقة.

ووفقاً لتقرير نشره موقع "البوابة"، قال أمين سر اللجنة النائب إقبال عبد الحسين في مؤتمر صحفي عقده مجلس النواب "إن اللجنة تلقت تقريراً من وزارة الخارجية العراقية بخصوص ترحيل عدد من العراقيين من دولة الإمارات العربية المتحدة، بواقع 216 مواطن خلال عام 2015، إضافة إلى 220 آخرين خلال الشهرين الماضيين".

وأضاف عبد الحسين: "بعد التحقق من أسماء المبعدين، يبدو أن معظمهم ينتمون إلى طائفة معينة" في إشارة إلى الطائفة الشيعية.

وتابع: "هذا الأمر فاجأنا وأغضبنا في ذات الوقت، وسيكون له تداعيات خطيرة على أمن المنطقة، حيث يعزز الانقسام في الوقت الذي نحن بأمس الحاجة فيه إلى التركيز على مواجهة العدو المشترك المتمثل بالإرهاب وداعش".

ويقول التقرير بأن هذا الإعلان من اللجنة يأتي بعد مع إعلان دول مجلس التعاون الخليجي التي تعتبر الإمارات واحدة منها الأربعاء الماضي، عن تصنيفها لحزب الله اللبناني الذي يمتلك العديد من الفروع والفصائل بما في ذلك واحدة في العراق، كمنظمة إرهابية، ودعوتها إلى اتخاذ خطوات ضد الحزب، نتيجة لسيطرته على القرار اللبناني، وهو القرار ذاته الذي اتخذه اجتماع وزراء الداخلية العرب بعد ساعات قليلة، مثيراً الغضب في العراق ولبنان.

الكاتب 2016-03-04