الحوثي: يتهم التحالف بتوسيع دائرة اطلاق النار في اليمن للمواقع الغير عسكرية

الحوثي: يتهم التحالف بتوسيع دائرة اطلاق النار في اليمن للمواقع الغير عسكرية

اتهمت مليشيا (الحوثيين)، التحالف السعودي الإماراتي، بتوسيع دائرة إطلاق النار في اليمن لتشمل مواقع غير عسكرية رغم الهدنة "المزعومة"، فيما شهدت محافظة البيضاء وسط البلاد، معارك عنيفة، لليوم الثالث على التوالي. 

 

وندد المتحدث الرسمي للمليشيا، محمد عبد السلام، بالضربات الجوية التي شنّها التحالف السعودي، فجر السبت، على منفذ جمركي مستحدث بمنطقة عفار في محافظة البيضاء (وسط اليمن)، ووصفها بـ"الجريمة الكبيرة".

 

واعتبر المسؤول الحوثي، في تغريدة على موقع "تويتر"، الاستهداف السعودي لمصالح الناس ووسائل نقلهم وسبل عيشهم في منطقة عفار، بأنها "واحدةٌ من فظائع وفضائح وقف إطلاق النار المزعوم"، في إشارة إلى الهدنة الإنسانية التي أعلن التحالف السعودي تمديدها حتى أواخر شهر رمضان استجابة للدعوات الأممية.

 

وذكر أن تلك الفضائح تتمثل في "توسيع دائرة إطلاق النار وتكثيف الغارات على الجبهات وغير الجبهات وبتواطؤ وصمت مخز من قبل الأمم المتحدة".

 

وأكدت مصادر يمنية أن الضربات الجوية التي استهدفت مركز جمارك عفار، أسفرت عن احتراق عدد من شاحنات نقل البضائع كانت في طريقها إلى صنعاء، من المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية في حضرموت، فيما أصيب 3 أشخاص فقط بجروح.

 

واستحدث الحوثيون المنفذ، أواخر العام الماضي، وذلك من أجل فرض جمارك إضافية على البضائع الواصلة إلى مناطق سيطرتهم، خلافاً للرسوم الجمركية التي يتم دفعها في منفذ الوديعة الخاضع للشرعية، ويقولون إنهم أبلغوا الأمم المتحدة بإحداثياته، باعتباره مقراً اقتصادياً ومنفذاً رئيسياً لتدفق الغذاء والدواء.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من التحالف السعودي الإماراتي، رداً على ما ذكره متحدث الحوثيين، وما إذا كان هناك أهداف عسكرية جراء شن الضربات أم لا.


وتشهد محافظة البيضاء معارك عنيفة بين الجيش الوطني الموالي للشرعية والحوثيين، لليوم الثالث على التوالي، خصوصاً في جبهات قانية، وهو ما جعل الطيران السعودي يكثف من غاراته الجوية فيها.

الكاتب