مقتل 4 عناصر من قوات الحكومة الليببية في قصف طيران اماراتي مسير على مصراتة

مقتل 4 عناصر من قوات الحكومة الليببية في قصف طيران اماراتي مسير  على مصراتة

قُتل 4 من عناصر قوات الحكومة الليبية، الإثنين، في قصف شنه طيران مسير إمارتي، داعم للجنرال الانقلابي خليفة حفتر، على منطقة أبوقرين جنوب مدينة مصراتة (شمال)، وفق متحدث عسكري حكومي.

 

وأضاف المتحدث باسم عملية “بركان الغضب” العسكرية، مصطفى المجعي، للأناضول: “بحسب المعلومات، فإن الطيران المسير، الذي استهدف قواتنا في محور أبوقرين، أقلع من قاعدة الجفرة الجوية (وسط)”.

 

وبدعم من دول إقليمية وأوروبية، تنازع مليشيا حفتر الحكومة الليبية، المعترف بها دوليًا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.
وعادة ما تنفي الإمارات صحة اتهامات ليبية لها بدعم مليشيا حفتر عسكريًا وسياسيًا.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الليبي، محمد قنونو، أن سلاح الجو التابع للحكومة شن، في وقت سابق الإثنين، 6 ضربات استهدفت آليات عسكرية وتمركزات لمليشيا حفتر في قاعدة “الوطية” الجوية غرب العاصمة طرابلس (غرب).

 

و”الوطية” هي أكبر قاعدة عسكرية بالمنطقة الممتدة من غرب طرابلس إلى الحدود التونسية، وسيطرت عليها مليشيا موالية لحفتر قبل 6 سنوات، وجعلتها مركزًا لقيادة العمليات الغربية، ونقطة لحشد القوات القادمة من الشرق الليبي، كما تستخدم لقصف عدد من مناطق طرابلس.


وتواصل القوات الحكومية محاصرة هذه القاعدة، عقب مقتل قائد حمايتها، أسامة مسيك، في 6 مايو/آيار الجاري، خلال عملية التحرير.
وتشن مليشيا حفتر، منذ 4 أبريل/ نيسان 2019، هجومًا متعثرًا للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة، تكبدت خلاله خسائر فادحة.


ودعت الحكومة مرارًا إلى وقف القتال والعودة إلى العملية السياسية بحثًا عن حل للنزاع، لكن مليشيا حفتر تواصل القتال، في تحدٍ لقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي، في 12 فبراير/ شباط الماضي، ورغم جائحة فيروس كورونا.

 

ويوم أمس الأول أرسلت الإمارات دعما عسكريا إضافيا يشمل طائرات للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، في حين أكدت واشنطن أنها لا تدعم الهجوم على طرابلس، التي شهدت قصفا متجددا استهدف مقر إقامة السفيرين الإيطالي والتركي وأوقع ضحايا.

 

فقد أكد مصدر رفيع المستوى بحكومة الوفاق الوطني الليبية أن الإمارات منحت حفتر طائرات حربية وطائرات شحن.


وقال المصدر إن الطائرات التي وصلت الأيام الماضية إلى قاعدة الجفرة الجوية (وسط الجنوب الليبي) الخاضعة لسيطرة حفتر؛ كانت على متنها أسلحة وذخائر وضعت في مستودعات القاعدة بحسب تصريحات لقناة الجزيرة.


وأشار المصدر إلى أن قاعدة الجفرة تشهد تحركات كبيرة منذ أيام تجهيزا لعملية جوية قد تنطلق منها الأيام القادمة، حسب المصدر.

الكاتب