الإمارات ترسل طائرة خاصة لإجلاء اسرائييلين عالقين في المغرب بسبب كورونا

الكاتب EmiratiAffairs 2020-05-19

الإمارات ترسل طائرة خاصة لإجلاء اسرائييلين عالقين في المغرب بسبب كورونا

قالت القناة الـ12 الإسرائيلية، إن الإمارات أرسلت، الأسبوع الماضي، طائرة فاخرة تتبع أحد الأمراء لإجلاء إسرائيليين عالقين في المغرب، بسبب تداعيات جائحة "كورونا".

 

وأوضحت القناة، بحسب موقع "الأيام24" المغربي، أن سلطات الاحتلال اتصلت "سرا" بالإمارات، لطلب المساعدة في الإجلاء "نظرا للعلاقات الجيدة التي تربط هذه الدول".

 

وأشار المصدر ذاته إلى أن الإمارات وافقت على الطلب وأرسلت طائرة تتبع أحد الأمراء (لم تسمه) لتأدية المهمة.

 

وبحسب القناة، فإن الطائرة "تمتاز بطلاء ذهبي وكراسي فاخرة ومرحاض خاص".

 

وأكد تقرير القناة الإسرائيلية 12 أن الحكومة الإسرائيلية وجهت الشكر لحكومة الإمارات، فيما نقلت أن هذه الخطوة تندرج ضمن التطور في العلاقات بين الإمارات ودولة الاحتلال، سواء تلك السرية، أو بوادر وخطوات التطبيع العلنية بين الطرفين.

 

 

وأوضحت القناة الإسرائيلية أنه قبل أسبوعين اتصلت سلطات الاحتلال سرًا بالإمارات، بهدف المساعدة في إعادة مجموعة من الإسرائيليين العالقين في المغرب، نظرًا للعلاقات الجيدة التي تربط هذه الدول، مشيرةً إلى أن الإمارات وافقت على الامتثال للطلب الإسرائيلي، وأرسلت طائرة ملكية تمتاز بطلاء ذهبي ومقاعد فاخرة ومراحيض خاصة، وهي تتبع لأحد الأمراء في الإمارات.

 

وأضافت القناة أن الإمارات حاولت التكتم على الخبر، لكنها فشلت في ذلك، حيث أقدم أحد الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة إلى تصوير فيديو من داخل الطائرة وتسريبه.

وأوضحت القناة أن الإمارات طلبت من الإسرائيليين عدم تصوير الطائرة الفاخرة، ولكن بعد أيام من عملية الإنقاذ، تسرب الفيديو الذي وثق الأمر.

وكانت وكالة "فرانس برس" قد أعلنت الجمعة أن سلطات الاحتلال أعادت 26 شخصا بمساعدة فرنسا و"ملياردير أميركي"، بعدما علقوا بسبب إجراءات الإغلاق المرتبطة بوباء كوفيد-19.

 

وأعلن في وقت سابق أن 10 إسرائيليين كانوا ضمن المجموعة لقوا حتفهم لإصابتهم بفيروس كورونا.

وفي منتصف أبريل/نيسان الماضي، قال معلق الشؤون العربية في إذاعة الجيش الإسرائيلي، "جاكي حوكي"، إن الرباط رفضت تحركا إماراتيا تطوعت به أبوظبي كان يهدف لنقل الإسرائيليين العالقين في المغرب، لأن الإماراتيين تجاهلوا المغاربة ولم ينسقوا معهم.

 

وأوضح "حوكي" أنه بعدما قررت الإمارات إجلاء عدد من مواطنيها من المغرب، حيث تمكنت بالفعل من إجلاء 180 وبقي 74 آخرون، توجهت أبوظبي إلى حكومة "نتنياهو" وعرضت عليها أن تُرسل طائرة إماراتية لإجلاء الإسرائيليين والمواطنين الإماراتيين، حيث وافقت (إسرائيل)، لكن المغرب رفض الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.

 

وحسب الإذاعة، فإن الرباط لم تتقبل اتفاق أبوظبي مع تل أبيب دون التنسيق المسبق معها، مشيرة إلى أنها طالبت بأن تنسّق الإمارات الخطوة مباشرة معها، وليس مع (إسرائيل).

الكاتب EmiratiAffairs 2020-05-19