أنور قرقاش: الحفاظ على " الخطوط المفتوحة " مع اسرائيل هو أمر ضروري

أنور قرقاش: الحفاظ على " الخطوط المفتوحة " مع اسرائيل هو أمر ضروري

دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، مساء الثلاثاء، إلى ضرورة الحفاظ على “خطوط مفتوحة” مع إسرائيل، بحسب إعلام عبري.

 

جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الافتراضي السنوي لـ”اللجنة اليهودية الأمريكية”، الذي انطلق الأحد ويستمر حتى الخميس، وفق قناة “كان” الرسمية.

 

وقال قرقاش إن الإمارات تعتقد أن “الحفاظ على خطوط مفتوحة مع إسرائيل هو أمر يؤدي إلى نتاج أفضل للبلدين”، بحسب المصدر ذاته.

 

وزعم قرقاش أن الإمارات يمكنها العمل مع إسرائيل في بعض المجالات، بما في ذلك مكافحة فيروس كورونا المستجد ومجال التكنولوجيا، مع استمرار وجود الخلافات السياسية بين البلدين.

وأضاف الوزير الإماراتي أن “غياب الخطوط المفتوحة أدى إلى تفاقم الأزمة الإسرائيلية – الفلسطينية”.

 

وقال قرقاش: “الإمارات تعتقد أن عدم محاولة الاتصال بإسرائيل هو شيء أثبت أنه لا يصل بنا إلى أي مكان”، على حد تعبيره.
وكانت “اللجنة اليهودية الأمريكية”، أعلنت الجمعة، أن قرقاش، سيشارك بمؤتمر افتراضي لها.

 

وقالت المنظمة التي تعنى بتعزيز وجود إسرائيل والشعب اليهودي، في تغريدة عبر تويتر آنذاك “يشرفنا أن نرحب بوزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش في المنتدى الافتراضي 2020”.

ورغم أن الإمارات لا تقيم علاقات علنية مع إسرائيل، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين صرحوا في أكثر من مناسبة بوجود تقارب معها، ومع دول عربية وإسلامية أخرى.

 

ولم يتأخر ظهور العلاقة حتى 2010 عندما حضر عوزي لانداو، وزير البنية التحتية الإسرائيلي، مؤتمرًا لوكالة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة، في الإمارات كانت هذه الزيارة هي الأولى على المستوى الرسمي؛ والتي تزامنت مع وجود مهندس هذه العلاقة في أبوظبي "محمد دحلان" القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح الذي تلاحقه اتهامات عديدة ليس أقلها العمالة مع "إسرائيل". تزايدت تلك الزيارات حتى أصبح لإسرائيل ممثلية دبلوماسية ترفع علمها ضمن وكالة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة عام 2015.

 

كما أن سفير دولة الإمارات في واشنطن "يوسف العتيبة"، يتميز بعلاقة قوية وقريبة جداً  بالسفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة "رون ديرمر" وأنهم متفقون على كل شيء باستثناء بعض النقاط المتعلقة بالفلسطينيين. ويستمر المقال في وصف طبيعة العلاقة ، حيث أكد مسؤول رفيع في السفارة الاسرائيلية على أهمية هذا التحالف الاستراتيجي لإسرائيل. فعلى حد قول المسؤول في السفارة:" إسرائيل والعرب يقبعون سوياً في نفس المكان والتحديات، عندما تقف إسرائيل والدول العربية في صف واحد فهذا قوة للعرب وإسرائيل على حد سواء."

 

وطالبت حركة حماس بموقف عربي موحد، لوقف كل أشكال التطبيع، ووقف ما وصفتها بـ «أصوات النشاز»، التي تخرج من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد الإعلان عن مشاركة مسؤولين إماراتيين في عدة لقاءات تطبيعية مع الاحتلال، ومنها مشاركة قرقاش، في هذا المؤتمر التطبيعي الافتراض الذي نظمته اللجنة اليهودية الأمريكية.

الكاتب