مسؤول ايراني: تصدير أول شحنة اسمنت من ايران للإمارات

مسؤول ايراني: تصدير أول شحنة اسمنت من ايران للإمارات

كشف مسؤول إيراني عن تصدير أول شحنة من الأسمنت إلى الإمارات عبر ميناء الشهيد كلانتري في مدينة تشابهار، الواقعة في جنوب شرق إيران، خلال العام الجاري.

 

وقال بهروز آقائي المدير العام لمؤسسة الموانئ والملاحة البحرية في محافظة سيستان وبلوشستان، في تصريح صحفي أدلى به الخميس، إن هذه الشحنة من الأسمنت الإيراني يبلغ وزنها 900 طن وتم تصديرها باعتماد أسلوب النقل المباشر من الشاحنات إلى سفينة الشحن وهي الأولى خلال العام الإيراني الجاري، الذي بدأ في 20 مارس الماضي.

 

ونوه إلى أن أسلوب نقل الشحنات المصدرة من الشاحنات إلى السفن مباشرة يرمي إلى خفض تكاليف النقل وزيادة سرعة الشحن والعمليات المترتبة.

 

ولفت الى ان انتشار مصانع الأسمنت في محافظة سيستان وبلوشستان والبنى التحتية والمعدات المتوفرة في ميناء الشهيد كلانتري تدعم الطاقة التصديرية لهذا الميناء ما يساهم في تنمية المحافظة وتطويرها.

 

وامتازت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين على مدار السنوات الماضية بمزيد من النمو والاستمرار، رغم كل التوترات السياسية التي جرت في منطقة الخليج.

 

وأعلنت منظمة الجمارك الإيرانية أن قيمة المبادلات التجارية مع الإمارات بلغت 13.5 مليار دولار، بين 19 مارس 2019 و19 مارس 2020.

 

واستوردت الإمارات، خلال العام المنصرم، بقيمة 4.5 مليار دولار من جارتها الشمالية، وفق منظمة الجمارك الإيرانية، في حين بلغت صادرات إمارة دبي إلى إيران أكثر من 8.9 مليارات دولار خلال الفترة ذاتها.

 

وفي عام 2018 بلغ حجم التجارة غير النفطية بين إيران والإمارات 16.83 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في 20 مارس 2018، بارتفاع بلغ 21.18% مقارنة بعام 2017، وفقاً لإحصائيات إدارة الجمارك الإيرانية.

الكاتب