الحوثي يتهم اسرائيل بالبحث عن موطئ قدم لها في اليمن بمساعدة الإمارات

الحوثي يتهم اسرائيل بالبحث عن موطئ قدم لها في اليمن بمساعدة الإمارات

اتهمت ميليشيات الحوثي اليمنية (إسرائيل) بالبحث عن موطئ قدم لها في اليمن، بمساعدة الإمارات، معتبرة أن (إسرائيل) ترى في اليمن خطرا عليها.

 

جاء ذلك في تصريحات لوزير إعلام ما تسمى بحكومة الحوثيين غير المعترف بها "ضيف الله الشامي"، نشرها موقع "المسيرة نت" التابع للجماعة مساء الإثنين، اعتبر فيها أن "العدو الإسرائيلي يرى اليمن خطرا عليه بموقعه الاستراتيجي، ويعمل على إيجاد موطئ قدم له في اليمن عبر دور إماراتي".

 

وأضاف: "هناك تواصل يجرى مع الكيان الصهيوني وما ظهر منه حتى الآن هو لقاء (خالد) اليماني (وزير الخارجية السابق في الحكومة الشرعية)، وتصريحات ما يسمى المجلس الانتقالي".

 

وفي فبراير/شباط 2019، اعتبر الحوثيون قبول ظهور وزير الخارجية اليمني السابق "خالد اليماني" إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في مؤتمر وارسو الدولي، "تطبيعا ناعما".

لكن الحكومة اليمنية، أكدت آنذاك في بيان، موقفها الثابت في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة بلا تفريط أو تبديل.

 

والأحد، قال نائب رئيس "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا "هاني بن بريك"، في تغريدة عبر "تويتر"، إنه "لا مانع (لديهم) من فتح علاقة مع (إسرائيل) لضمان حق الفلسطينيين في قيام دولتهم بسلام وأمان إلى جانب (إسرائيل)".

 

جاء ذلك عقب ساعات من نشر صحيفة "إسرائيل اليوم" مقالا يتحدث عن "أصدقاء سريين لـ(إسرائيل) بجنوب اليمن"، في إشارة إلى "المجلس الانتقالي".

ولفت الكاتب الإسرائيلي "أفيل شنيدر"، في المقال إلى "وجود مؤشرات إيجابية بشأن موقف الانتقالي تجاه (إسرائيل)، على الرغم من عدم وجود علاقة دبلوماسية معه حتى الآن".

 

والثلاثاء الماضي، دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" إلى ضرورة الحفاظ على "خطوط مفتوحة" مع (إسرائيل)، بحسب إعلام عبري.

ولا ترتبط الإمارات و(إسرائيل) بعلاقات دبلوماسية، لكن الفترة الماضية شهدت العديد من مؤشرات التقارب بينهما.

 

وفي 9 يونيو/حزيران الجاري، حطت ثاني طائرة إماراتية في مطار بن جوريون الإسرائيلي في غضون شهر، في رحلة مباشرة من أبوظبي إلى (إسرائيل)، بزعم تقديم مساعدات لفلسطين، لكن الحكومة الفلسطينية رفضت تلك المساعدات لعدم التنسيق المسبق معها، فيما عدتها فصائل فلسطينية "تطبيعا مرفوضا".

 

ويوم أمس الاول قالت صحيفة "إسرائيل توداي"، أمس، إن إسرائيل تجري اجتماعات سرية مع "الحكومة الجديدة في جنوب اليمن"، في إشارة إلى المجلس الانتقالي المدعوم من أبوظبي والذي أعلن مؤخراً "الإدارة الذاتية" هناك.
 

وأفادت الصحيفة، في تقرير لها، بعنوان "صديق إسرائيل السري الجديد في اليمن"، نقلاً عن مصادر مختلفة، بأنّ المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، يبدي موقفاً إيجابياً تجاه إسرائيل، مشيرة في الوقت عينه إلى أنه لم يتم مناقشة إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع المجلس حتى الآن.

 

وأشارت الصحيفة إلى تغريدة لنائب رئيس المجلس الانتقالي، هاني بن بريك، قال فيها "إن العرب والإسرائيليين متفقون على حل الدولتين، وإنّ الدول العربية تطبّع العلاقات مع إسرائيل".

وأضافت أنّ الكثير من الإسرائيليين تفاعلوا بشكل إيجابي مع تلك المواقف، وأرسلوا التهاني للمجلس. 

الكاتب