ارتفاع ملحوظ في الصادرات الإيرانية للإمارات لتثل لميار دولار في ثلاثة أشهر

ارتفاع ملحوظ في الصادرات الإيرانية للإمارات لتثل لميار دولار في ثلاثة أشهر

أعلن مدير مكتب الشؤون العربية والافريقية بمنظمة التنمية التجارية الايرانية عن تسجيل الصادرات السلعية للامارات واقع مليار دولار في فصل الربيع 20 مارس/آذار حتى 20 یونیو/حزیران 2020.

 

وأوضح "فرهاد بيلتن" في بيان، أن الصادرات شهدت نموا بنسبة 8 بالمئة ارتفاعا عن نحو 900 مليون دولار بالفترة المناظرة 2019.

ونوه الى أن الاحصائيات تشير الى أن الصادرات سجلت نموا كمّيا بنحو 40 بالمئة الى 3.4 مليون طن في الربيع صعودا عن نحو 2.4 مليون طن.

 

وخلال شهر  نيسان الماضي أعلنت منظمة الجمارك الإيرانية أن قيمة المبادلات التجارية مع الإمارات العربية المتحدة بلغت 13.5 مليار دولار، بينما رأت أوساط إيرانية أن حجم المبادلات التجارية بينهما يخضع لحسابات سياسية على المستويين العالمي والإقليمي.

 

واستوردت الإمارات العربية المتحدة خلال العام الإيراني المنصرم بقيمة 4.5 مليارات دولار من جارتها الشمالية، وفق مير أشرفي الذي أكد أن صادرات إمارة دبي إلی إيران تجاوزت 8.9 مليارات دولار خلال الفترة ذاتها.

وخلافا للقواعد التي تحكم المبادلات التجارية بين إيران والدول الأخری، فإن تجارتها مع دولة الإمارات تخضع لحسابات سياسية على المستويين العالمي والإقليمي، وفق الباحث في الشؤون الاقتصادية محمد إسلامي.

 

وأشار إسلامي إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين طهران ودبي خلال العام الماضي، وعودة أبو ظبي عن قرارها خفض العلاقات الاقتصادية مع جارتها الشمالية، مضيفا أن الإمارات تخشى تداعيات التوتر مع إيران -لا سيما في المياه الخليجية- علی أمنها القومي.

 

وكانت الإمارات قد حولت بوصلتها نحو إيران بعد قطيعة استمرت لسنوات، حيث التقى قائد خفر السواحل الإماراتي العميد مصباح الأحبابي بقائد حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي الشهر الماضي، وتحدث الجانب الإماراتي عن ضرورة التنسيق المتواصل بين طهران وأبو ظبي لضمان سلامة الملاحة في المنطقة.

الكاتب