وكالة موديز للتصنيفات: تتوقع استمرار تهاوي قطاع العقارات في دبي

وكالة موديز للتصنيفات: تتوقع استمرار تهاوي قطاع العقارات في دبي

قالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية في تقرير الإثنين إن من المتوقع أن يزداد ضعف قطاع العقارات في دبي في ظل تفاقم تخمة المعروض بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأضافت موديز أنها تتوقع أن تؤدي الجائحة إلى مزيد من البطء في مبيعات المنازل وانخفاض أسعار الإيجارات في سوق ما زالت تعاني من اختلالات كؤود.

عانت دبي من تباطؤ في سوق العقارات معظم فترات العشر سنوات الأخيرة. وقالت موديز إن القطاع المتباطئ زاد تضررا جراء موجة بناء قبل معرض إكسبو 2020 العالمي الذي تأجل لمدة عام حتى أكتوبر تشرين الأول من العام المقبل.

وقالت موديز إن مطوري العقارات في دبي “يواجهون المزيد من الضعف في السوق إذ ينال فقدان الوظائف وتخفيضات الرواتب من طلب المشترين المحليين على العقارات الجديدة، في حين تحد قيود السفر من الطلب الدولي”.

وتسببت أزمة فيروس كورونا في توقف شبه تام للقطاعات الحيوية في دبي، مركز الأعمال والسياحة في الشرق الأوسط.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في 30 يونيو حزيران إن اقتصاد الإمارة انكمش بنسبة 3.5 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام.

وخفضت ستاندرد آند بورز هذا الشهر تصنيف إعمار العقارية، أكبر شركة عقارات في الإمارات والتي شيدت برج خليفة بدبي أطول بناية في العالم، إلى التصنيف عالي المخاطر “BB” من درجة “BBB” الاستثمارية. وقالت إنها تتوقع تراجع أرباح إعمار بين 30 و40 بالمئة في 2020.


غير أن موديز أضافت أن الشركات العقارية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، “حيث اختلال ميزان العرض والطلب على المنازل أقل”، ستواجه رياحا معاكسة أقل شدة جراء فيروس كورونا.

قال مصرفيون ومحللون إن خفض التصنيف الائتماني لشركة "إعمار" عملاق العقارات في دبي الأسبوع الماضي سيرفع على الأرجح تكاليف اقتراض الإمارة إذا قررت إعادة تمويل سندات بقيمة 750 مليون دولار مستحقة في أكتوبر/تشرين الأول.

 

وعادة ما يعتبر المستثمرون التصنيف الائتماني للكيانات المرتبطة بالحكومة مؤشرا لدبي التي لا تخضع للتصنيف من أي من وكالات التصنيف الائتماني الكبرى.

وتوقعت وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية العالمية "ستاندرد آند بورز"، الجمعة، أن يتعرض اقتصاد دبي لـ"صدمة كبيرة"، بسبب التدابير المصاحبة لانتشار فيروس كورونا.

 

وقالت إن الناتج المحلي الإجمالي في الإمارة سينكمش بنحو 11% هذا العام، وسوف يتعافى فقط عام 2022 إلى مستويات النمو الاسمي المحققة العام الماضي.

وجرّدت الوكالة أشهر شركات التطوير العقاري في دبي من تصنيفها الائتماني من الدرجة الاستثمارية، حيث خفضت "إعمار" العقارية والشركة التابعة لها "إعمار مولز" من تصنيفها السابق "BBB-"، وهو الأدنى في خانة درجة استثمار، إلى درجة "BB+".

الكاتب