وزير الخارجية الإيراني: مستعدون لتطوير العلاقة مع الإمارات والسعودية

وزير الخارجية الإيراني: مستعدون لتطوير العلاقة مع الإمارات والسعودية

قال وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، إن بلاده مستعدة لتطوير العلاقات مع السعودية والإمارات على قاعدة الاحترام المتبادل.

وجاءت دعوة "ظريف" على هامش زيارته إلى موسكو، أمس الثلاثاء؛ للقاء نظيره الروسي "سيرجي لافروف".

 

وأضاف "ظريف" أن الحوار المستمر مع الدول الصديقة في الوضع الراهن أمر ضروري، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية.

وعن مساعي الوساطة بين إيران والسعودية، نقل التليفزيون الإيراني عن "ظريف"  أن الجمهورية الإسلامية الايرانية على استعداد دائم للعلاقات مع السعودية.

 

ووصف الوزير الإيراني، العلاقات الإيرانية مع روسيا بالاستراتيجية، مشيرا إلى أنه سلم رسالة مهمة إلى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بشأن وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق التعاون طويل الأمد مع روسيا.

وهناك خلاف وصراع  بين السعودية وإيران في ملفات عدة تعلق باليمن والعراق وأمن الخليج العربي، وهناك تراشق واتهامات متبادلة بين الجانبين.

 

والشهر الماضي قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون العسكرية والدفاعية حسين دهقان إنّ "مواقف الإمارات تجاه إيران تغيرت في الآونة الأخيرة"، مؤكداً أنّ "علاقاتنا مع الإمارات شهدت تحسناً خلال الأشهر الماضية".


وكانت قناة "إي بي سي نيوز" الأميركية، قد كشفت، في فبراير/ شباط الماضي، عن مفاوضات سرية بين إيران والإمارات، أشار إليها الرئيس الإيراني حسن روحاني، في مؤتمر صحافي، يوم 16 من الشهر نفسه، في معرض رده على سؤال بهذا الشأن، مؤكداً وجود مفاوضات مع الإمارات، رافضاً الكشف عن فحواها، وقال إنّ "المفاوضات مع الإمارات كانت وما زالت قائمة". وأضاف أنّ العلاقات بين طهران وأبوظبي "مستمرة دائماً".​

 

ومع ظهور وباء كورونا، أرسلت أبوظبي مساعدات طبية إلى طهران، على متن 4 طائرات، كما أجرى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الإماراتي عبدالله بن زايد، منتصف مارس/آذار الماضي.

 

وفي يوليو/تموز 2019، استضافت طهران الاجتماع المشترك لخفر السواحل الإيراني والإمارتي، لأول مرة منذ 6 أعوام. حيث بحث الجانبان قضايا التعاون الحدودي المشترك، وتوافُد مواطني البلدين، وتسريع عمليات نقل المعلومات الاستخباراتية بينهما.

 

الكاتب