أنور قرقاش: هناك خطر كبير يهدد سيادة العرب ويشدد على أهمية التضامن

أنور قرقاش: هناك خطر كبير يهدد سيادة العرب ويشدد على أهمية التضامن

تحدث وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، الأحد، عن "خطر كبير يهدد سيادة العرب في المنطقة"، مشددا على "أهمية التضامن والتكاتف والوقوف في وجه التحدي".

 

وكتب "قرقاش" في تغريدة على "تويتر": "لعل الخطر الأكبر على منطقتنا وسيادتنا أن يكون عنوان المرحلة هو مصطلح الإمبريالية الإقليمية وهيمنتها"، داعيا الجميع إلى التضامن والتكاتف كضرورة وأولوية عربية، "ولنكن بحجم التحدي".
 

لكن الوزير الإماراتي لم يفصح بالاسم من المقصود بـ" الإمبريالية الإقليمية وهيمنتها".

وفي وقت سابق، قال "قرقاش"، إن "العالم العربي وعواصمه لا يمكن أن يكون مشاعا للتدخل الإقليمي، دون حساب أو عقاب".

 

وتُتهم الإمارات بالتدخل في شؤون دول عربية عدة، وتدعم قوى الثورات المضادة فيها، كدعمها للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، واللواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، الذي يحارب حكومة الوفاق الشرعية في ليبيا.

 

وخلال السنوات القليلة الماضية قامت الإمارات بالمشاركة في حروب خارجية دافعة الدولة إلى جحيم "الاستدانة" وتشويه السمعة الذي فاقم مشكلاتها الاقتصادية. ومع استمرار تفشي وباء كورونا (كوفيد-19) في العالم فإن الإمارات على موعد من أزمة اقتصادية جديدة بدأت تلوح في أفق الدولة وتظهر في التقارير الاقتصادية الدولية.

 

مع ذلك فإن الإمارات مستمرة في تمويل الحروب والقيام بواجبها دعماً للمليشيات والتمردات والانقلابات في المنطقة التي بدأت في مصر ولم تنتهي في ليبيا واليمن وتونس.

الكاتب