بنك أبوظبي التجاري يعتزم تسريح 400 موظف واغلاق 20 فرعاً بسبب الأزمة

بنك أبوظبي التجاري يعتزم تسريح 400 موظف واغلاق 20 فرعاً بسبب الأزمة

أفادت مصادر بأن بنك أبوظبي التجاري يعتزم تسريح 400 موظف وإغلاق 20 فرعا، لخفض التكاليف وسط انخفاض أسعار النفط وأزمة فيروس "كورونا".

 

وقال مصدران مطلعان على الأمر إن ثالث أكبر مقرض في الإمارات يسعى لهذه الخطوة في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تمر بها البنوك في مختلف الدول.

 

وفي ذات السياق، قال متحدث في بيان إن بنك أبوظبي التجاري سعى لتحقيق الكفاءة على مدى العقد الماضي، مع ضمان توفير الكوادر الكفوءة في القطاعات ذات النمو المرتفع، مثل الخدمات المصرفية الرقمية.

 

وأضاف المتحدث باسم البنك أنه "من المتوقع حدوث عدد معين من حالات تسريح الموظفين كل عام في سياق العمل المعتاد".

وقالت المصادر إن التخفيضات ستشمل موظفين في قطاع التجزئة في بنك أبوظبي التجاري، وعددا من المسؤولين في الإدارة العليا، كما يتطلع البنك لإغلاق 20 فرعا.

 

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن بنك أبوظبي التجاري عن انخفاض بنسبة 84% في صافي أرباح الربع الأول، بعد حدوث انخفاض في القيمة قدره 292 مليون دولار بسبب تعرض الديون لأزمة شركة NMC الصحية المتعثرة.

 

والأسبوع الماضي أعلن بنك الإمارات دبي الوطني (أكبر بنوك دبي من حيث الأصول)، تهاوي صافي أرباحه بالربع الثاني 2020 بنسبة 57.7 بالمئة على أساس سنوي، بسبب المخصصات المالية التي وجهها للتعامل مع تداعيات كورونا

 

وقال البنك في بيان له ، إن صافي أرباح الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو/ حزيران، سجلت ملياري درهم (545 مليون دولار)، مقارنة مع 4.73 مليارات درهم (1.3 مليار دولار) بالربع الثاني 2019.

 

وبالنسبة للنصف الأول 2020، أظهرت البيانات تراجعا بالأرباح بنسبة 45.3 بالمئة على أساس سنوي إلى 4.1 مليارات درهم (1.1 مليار دولار)، مقارنة مع 7.48 مليارات درهم (2.03 مليار دولار) بالفترة المماثلة من 2019.

وأفاد البنك بأنه خصص نحو 1.14 مليار دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا،

 

فيما قال “بنك الإمارات دبي الوطني”، إنه سيقوم بتقليص بعض الوظائف لتخفيف التداعيات الكبيرة على مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، بسبب تفشي فيروس كورونا.

الكاتب