الدفاع التركية: ترد على البحرين على اثر انتقاداتها لتركيا دفاعاً عن الإمارات

الدفاع التركية: ترد على البحرين على اثر انتقاداتها لتركيا دفاعاً عن الإمارات

قالت وزارة الدفاع التركية إن “وصف البحرين للأنشطة الإماراتية المزعزعة للاستقرار في المنطقة بالبنّاءة، وإظهار ردة الفعل التركية المحقة على أنها تستهدف الأشقاء العرب، هو محاولة مؤسفة وغير مجدية”.

 

وأوضحت وزارة الدفاع التركية، في بيان اليوم الإثنين، أن ” البيان الصادر عن وزارة الخارجية البحرينية بشأن تصريحات وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال لقاء مع قناة الجزيرة أجراه في 31 تموز / يوليو الفائت، لا تعكس الحقائق”، بحسب وكالة الأناضول للأنباء التركية.

ودعت الوزارة إدارة أبو ظبي والحكومات الداعمة لها” للعودة إلى رشدها، مؤكدة على الأخوة والصداقة القائمة بين الشعوب العربية وتركيا”.

وعلى صعيد متصل، أشارت وزارة الدفاع التركية إلى أنها تتعامل مع الملف الليبي وفق مبدأ “ليبيا لليبيين”.

وأكدت أن تركيا ستواصل بعزم وتصميم تقديمها الدعم الاستشاري والمساعدات والتدريب العسكري لليبيا.

 

كانت وزارة خارجية البحرين قد استنكرت التصريحات “العدائية” لوزير الدفاع التركي تجاه الإمارات، واعتبرتها “استفزازا مرفوضا يتناقض مع الأعراف الدبلوماسية”.

كان أكار قد شن في تصريحات لقناة الجزيرة هجوما على الإمارات ، وقال “إنها قامت بأعمال مضرّة في ليبيا وسوريا، وستحاسبها تركيا على ما فعلت في المكان والزمان المناسبين”.

 

ويوم أمس هددالفريق ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطةوالأمن العام في دبي وزيرَ الدفاع التركي خلوصي آكار بمتابعته قضائياً على ضوء تصريحاته ضد أبوظبي، واتهامه لها بزعزعة الاستقرار في المنطقة والتدخل في شؤون الدول.

 

وقال الفريق خلفان: “وزير دفاع أردوغان، أعطوني اسمه كاملا.. سألاحقه بعد أن يرميه أردوغان كالعظم يوما ما”.

 

واستطرد المسؤول الإماراتي في سلسلة تغريدات على صفحته الموثقة في موقع تويتر: “ملاحقتي ستكون له قانونية”، و”صورته يجب أن توزع على كل مطارات الإمارات.. لن يمر من هنا”.

 

وتأتي تصريحات أكار في توقيت يشهد توترا متصاعدا بين الدول المنخرطة في النزاع الدائر في ليبيا بين حكومة الوفاق المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس، والجنرال الانقلابي خليفة حفتر.

وتدعم تركيا عسكريا حكومة الوفاق، في حين يحظى الانقلابي حفتر بدعم مصر والإمارات والسعودية وروسيا.

 

الكاتب