متظاهرون يمنيون في تعز ينددون بالتطبيع الإماراتي مع اسرائيل

متظاهرون يمنيون في تعز ينددون بالتطبيع الإماراتي مع اسرائيل

ندد مئات المتظاهرين بمحافظة تعز اليمنية (جنوب غرب)، الجمعة، باتفاق التطبيع بين الإمارات و(إسرائيل)، فيما شهدت المخيمات الفلسطينية في لبنان، الجمعة، إضرابا شمل كافة المؤسسات والأسواق والمتاجر، ضمن الاحتجاجات المتصاعدة على هذا الاتفاق .


وذكر مراسل الأناضول، أن مئات من المتظاهرين في ساحة “الحرية” بالمحافظة، عبروا عن رفضهم للاتفاق، ودعمهم للقضية الفلسطينية.


وردد المتظاهرون شعارات من قبيل: “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”، و”لبيك لبيك يا أقصى”.
كما رددوا: “لن نصالح لن نبيع.. لا لا للتطبيع”، و”يا مطبع هرول (امش) وحدك.. جندي الأقصى يحفر لحدك (قبرك)”.

 

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفا إياه بـ “التاريخي”.


وتباينت المواقف اليمنية من الاتفاق، إذ أكدت الحكومة الشرعية دعمها وتمسكها بثوابت القضية الفلسطينية، لكنها لم تذكر الاتفاق صراحة.

ووصفت مليشيا “الحوثي”، اتفاق التطبيع بأنه “وصمة عار”، بحسب تصريحات أدلى بها وزير الإعلام في حكومة الحوثيين، ضيف الله الشامي‎ (غير معترف بها دوليا).


أما المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يتلقى دعما عسكريا وسياسيا من الإمارات، فرحب بالاتفاق، معتبرا إياه “قرارا شجاعا من قائد حكيم”، في إشارة إلى ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد.

 

فيما شهدت المخيمات الفلسطينية في لبنان، الجمعة، إضرابا شمل كافة المؤسسات والأسواق والمتاجر، ضمن الاحتجاجات المتصاعدة على اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

 

وقال أمين سر حركة “فتح” في لبنان فتحي أبو العرادات، في تصريحات صحافية، إن “الإضراب الشامل عم المخيمات كافة في لبنان ورفعت الرايات السوداء فوق أسطح المنازل ومقرات الفصائل الفلسطينية بالمخيمات”.

 

وأضاف أن الإضراب الذي شمل المؤسسات والمتاجر والأسواق، جاء تعبيرا عن رفض الشعب الفلسطيني واستنكاره لاتفاق الإمارات وإسرائيل “المذل”.

وطالب القيادي في “فتح” الدول العربية والإسلامية بـ “رفض اتفاق التطبيع الإماراتي المجاني”.

 

ويعيش 174 ألفا و422 لاجئا فلسطينيا، في 12 مخيما و156 تجمعا بمحافظات لبنان الخمس، بحسب أحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية لعام 2017.

 

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفا إياه بـ “التاريخي”.

 

وفي أعقاب إعلان ترامب الاتفاق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضم، رغم أن بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب “ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية”.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.


وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل “حماس” و”فتح” و”الجهاد الإسلامي”. فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، “خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية”.

الكاتب