طيران “الاتحاد” الإماراتي يمدد تقليصات الرواتب حتى نهاية 2020

طيران “الاتحاد” الإماراتي يمدد تقليصات الرواتب حتى نهاية 2020

أعلنت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية (حكومية)، الأحد، تمديد فترة خفض رواتب موظفيها حتى نهاية العام الحالي.

وذكرت الناقلة الوطنية لإمارة أبوظبي، حسب إفادة للمتحدثة الرسمية في بيان، أنه تقرر تخفيض رواتب الموظفين 10 بالمئة اعتبارا من سبتمبر/ أيلول حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلنت الاتحاد للطيران خفض رواتب موظفيها لمدة 3 أشهر للتكيف من الظروف الاستثنائية التي فرضتها الأزمة بنسب تتراوح بين 25 بالمئة إلى 50 بالمئة.

وجددت الشركة الإماراتية تخفيضات الرواتب لمدة ثلاثة أشهر إضافية انتهت في أغسطس/ آب الماضي.

وفرضت جائحة كورونا تحديات غير مسبوقة أضرت بقطاع الطيران العالمي في ظل انهيار الطلب على السفر خلال الأشهر الماضية.

وتتكبد شركات الطيران على مستوى العالم خسائر تقدر بـ 314 مليار دولار خلال 2020، إلى جانب 550 مليار دولار ديون تترتب عليها، والتي لن تستطيع التخلص منها خلال السنوات القادمة، حسب توقعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”.

والشهر الماضي أفادت مذكرتان داخليتان ومصادر مطلعة أن شركتي الطيران الشرق أوسطيتين طيران الإمارات والاتحاد للطيران طلبتا مجددا من أطقم الضيافة الحصول على إجازات غير مدفوعة الأجر طواعية مع سعيهما للتعامل مع تداعيات جائحة كوفيد-19.

والطيران من بين أكثر القطاعات تضررا بفعل الجائحة وقالت مصادر إن شركتي الطيران الإماراتيتين خفضتا آلاف الوظائف.

وفي مذكرة داخلية، أُبلغ أفراد طاقم شركة طيران الإمارات أن بمقدورهم الحصول على عطلات دون أجر لفترة بين شهر واحد وثلاثة أشهر من أول سبتمبر/ أيلول حتى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني نظرا لاحتياجات العمالة المتوقعة.

وقال مصدران إن طيران الإمارات سرحت بعض أفراد الطواقم الأسبوع الماضي استمرار لعمليات الاستغناء عن الموظفين التي بدأت في يوليو/ تموز.

وكانت طيران الإمارات قد طلبت من الطيارين وأفراد الطاقم في يوليو/ تموز الحصول على إجازات غير مدفوعة الأجر لمدة أربعة أشهر.

وأكدت متحدثة باسم الشركة عرض إجازات غير مدفوعة الأجر ولكنها لم تفصح عن عدد أفراد الطواقم اللذين قبلوا ذلك. ولم تتطرق المتحدثة إلى تسريح عاملين.

الكاتب