صحيفة هآرتس العبرية: مصر والأردن تشعران بمخاوف من التطيع الإماراتي الإسرائيلي

صحيفة هآرتس العبرية: مصر والأردن تشعران بمخاوف من التطيع الإماراتي الإسرائيلي

اعتبرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن مصر والأردن تشعران بمخاوف من اتفاقيتي التطبيع التي وقعتهما الإمارات والبحرين مع (إسرائيل) قبل أيام.

مبعث القلق، كما يقول المحلل الإسرائيلي "تسفي برئيل"، في مقاله بالصحيفة، أن القاهرة وعمّان تشعران بأن تلك الاتفاقيات تراجع ملموس في مكانة الدولتين لدى الولايات المتحدة، وتضر بقدرتيهما على التأثير على مواقف وسياسات (إسرائيل).

لكن مصر والأردن، لا تملكان الكثير للاعتراض أو إبداء المخاوف العلنية، بحسب "برئيل"، فإن المساعدات الإماراتية واستشاراتها الضخمة في مصر إلى جانب كون النظام المصري جزءا من الحلف السعودي - الإماراتي ضد الحوثيين في اليمن، فضلاً عن شراكته مع الإمارات في الحرب في ليبيا  ضد حكومة الوفاق، كلها أسباب تلزم النظام المصري بالدفاع عن اسم الإمارات، وصد كل انتقاد ضدها وتفضيل المصلحة الاقتصادية - العسكرية على وحدة الموقف العربي الذي يطالب بإنقاذ فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي.

ويرى الكاتب أن الأردن لا يختلف حالا عن مصر، فقد تلقت عمّان في العام الماضي 300 مليون دولار مساعدات من الإمارات، وحصلت في السنوات الأخيرة على مساعدات تصل لنحو 1.5 مليار دولار، ناهيك عن أن 300 ألف مواطن أردني يعملون في الإمارات ويحولون سنوياً ما يوازي ملياري دولار.

وأضاف أن مصر والأردن كانتا، إلى الآن، المفضلتين في واشنطن، وحظيتا ليس فقط بالدعم الساسي، وإنما أيضاً بدعم مالي سخي: "مصر بسبب معاهدة كامب ديفيد، والأردن بفضل التعاون الأمني الوثيق مع إسرائيل".

وأضاف أن "الأهم من ذلك هو علاقاتهما المميزة مع إسرائيل، والتي كانت رافعة لتأثيرهما على سلوك القدس في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفي الأماكن المقدسة، التي تقع تحت الوصاية الأردنية وفقاً للاتفاقيات مع الأردن".

الكاتب